وزير الكهرباء يؤكد من أوغندا حرص مصر على المضي قدما في الربط الكهربائى مع إفريقيا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء يؤكد من أوغندا حرص مصر على المضي قدما في الربط الكهربائى مع إفريقيا

محمد صلاح:
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 1:14 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 1:14 م

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تسعى إلى تعزيز التعاون الإفريقي الإقليمي، من أجل زيادة التكامل بين دول القارة بأكملها، وذلك من خلال توليها الآن منصب رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019.

وأشار "شاكر"، في كلمته أثناء مشاركته فى الاجتماع الوزاري الـ14 لتجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا EAPP والمنعقد خلال يومى 20 و21 فبراير الجاري فى عنتيبى بأوغندا، إلى الدور الهام الذى تلعبه مشروعات الربط الكهربائي داخل وبين دول تجمع الطاقة في شرق إفريقيا EAPP في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة، وعلاوة على ذلك، سينتج عن هذه المشروعات في المستقبل توصيل الكهرباء والطاقة بين المناطق الجنوبية والشمالية من القارة، وأيضاً سيتم ربط إفريقيا وآسيا عبر موقع مصر الفريد عبر القارات.

وأضاف أن الاجتماع الوزارى، سيتضمن العديد من القضايا التى تتعلق بتنمية وتطوير ومستقبل منطقة شرق أفريقيا، تجمع الطاقة في شرق أفريقيا EAPP بما في ذلك تجارة الطاقة الإقليمية، والربط الكهربائى العالمي، بالإضافة إلى تعديلات الهيكل الحكومى للـ EAPP.

وأشاد بالجهود المبذولة من لجنة الأمانة العامة لإعداد مشروع القرار، والأسباب المنطقية للتعديلات المقترحة، معرباً عن دعمه لجميع الجهود لضمان التشغيل الفعال للـEAPP، مؤكداً ضرورة المشاركة والتعاون بين جميع أعضاء EAPP في اجتماعات وعمل هذه اللجنة الحديثة.

وأكد إيمان مصر القوى بالإمكانات الهائلة التى تمتلكها القارة الأفريقية من الطاقة المتجددة، وتجلى ذلك بوضوح من خلال الدور الريادي لمصر في المبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة الـAREI منذ إعلانها في باريس 2015 بواسطة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس، حتى تم استضافة مصر للاجتماع الوزاري الأول للمبادرة يوم 22 يناير الماضي.

وأشار إلى أهمية الربط الكهربائي في تعزيز أمن الطاقة، ولذلك تشارك مصر بفاعلية في جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، مثل الربط الكهربائى مع دول المشرق العربي، والربط مع دول المغرب العربي، والمشروع الجاري للربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وبآسيا.

وأكد التزام مصر على الكامل بدعم وتشجيع دول EAPP، من أجل الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في تكامل القارة الأفريقية وتحقيق أهداف جدول أعمال 2063 ومشروعاتها الرائدة في السنوات العشر الأولى.

وأعرب عن رغبة مصر في مشاركة خبراتها وأفضل الممارسات التى انتهجتها في جميع مجالات الكهرباء والطاقة، وخاصة فى مجال كهربة الريف والطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتخطيط مشاريع الكهرباء وتنفيذها مع جميع الدول الأفريقية الشقيقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك