الطيب: أكاديمية الأزهر لتأهيل الأئمة والوعاظ هدفها الرئيسي مجابهة الفكر بالفكر - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 3:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطيب: أكاديمية الأزهر لتأهيل الأئمة والوعاظ هدفها الرئيسي مجابهة الفكر بالفكر

أ ش أ
نشر في: الأحد 21 أبريل 2019 - 6:30 م | آخر تحديث: الأحد 21 أبريل 2019 - 6:30 م

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن الإرهاب لم يعد يقتصر على المنطقة العربية بل تعداها إلى العالم كله، ما يستوجب مواجهته مواجهة شاملة ليست أمنية فحسب، وهو ما يتطلب العمل على مجابهة الفكر بالفكر، وهذا هو الهدف الرئيسي من عمل أكاديمية الأزهر لتأهيل الأئمة والوعاظ.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم /الأحد/ مع الأئمة والوعاظ المتدربين في أكاديمية الأزهر الشريف لتأهيل الأئمة الملتحقين بدورة "إعداد المفتي المعاصر"، والبالغ عددهم 130 إمامًا وخطيبًا وواعظًا، من 20 دولة عربية وإسلامية.

وأضاف الطيب قائلا "إنني حين أراكم استبشر خيرًا وينبعث الأمل لدي في أن الأزهر الشريف قد عاد من جديد ليبلغ رسالته الوسطية في مشارق الأرض ومغاربها"..مشيرا إلى أن التأصيل العلمي الصحيح للأئمة والوعاظ يؤهلهم لمواجهة التحديات المعاصرة ويغرس فيهم صحيح الإسلام الذي يقوم الأزهر على تدريسه وتعليمه منذ أكثر من ألف عام.

من جانبه، أوضح الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأكاديمية، أن البرنامج التدريبي للدورة شمل محاضرات مكثفة في القضايا الفقهية المعاصرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بقضايا الجهاد والخلافة والولاء والبراء، إضافة إلى مناقشة قضايا التعصب المذهبي، والاختلافات المذهبية وتوظيفاتها في الصراعات الطائفية.

وأشار إلى أن البرنامج شمل أيضا محاضرات في علم النفس وعلم الاجتماع ومهارات التواصل، كما تضمن عددًا من ورش العمل.

وفي ختام اللقاء، استمع شيخ الأزهر، إلى مقترحات الأئمة والوعاظ المشاركين في الدورة، حول آليات تطوير البرامج التدريبية بالأكاديمية، وأعربوا عن حاجتهم الماسة إلى التوسع في عدد البرامج المقدمة من الأكاديمية، ورغبتهم في إمدادهم بمجموعات من الكتب التراثية.. مشيدين بالبرنامج العلمي الذي يدرس في الأكاديمية، وما يتضمنه من مناقشة قضايا فقهية معاصرة مهمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك