مسئول بالتموين: توريد ما يزيد عن 2.5 مليون طن قمح محلي حتى الآن - بوابة الشروق
الأربعاء 6 يوليه 2022 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

مسئول بالتموين: توريد ما يزيد عن 2.5 مليون طن قمح محلي حتى الآن

حصاد القمح . صورة أرشيفية
حصاد القمح . صورة أرشيفية
هديل هلال
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 5:37 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 5:37 م

قال الدكتور ياسر توفيق، رئيس قطاع التخزين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توريد ما يزيد عن 2.5 مليون طن قمح محلي حتى الآن، متوقعًا توريد نحو 2.6 مليون طن، بنهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار TeN»، المذاعة عبر فضائية «TeN»، مساء السبت، أن التوريد مستمر سواء من الموردين أو المزارعين، لافتًا إلى أن الوزارة تنتظر جفاف المحصول في الأرض وحصاده، للوصول إلى المعدلات المطلوبة ما بين 4 إلى 5 ملايين طن قمح.

وأشار إلى أن الرصيد من القمح المستورد والمحلي يكفي لما يزيد عن 4 أشهر، ومن المقرر أن يكفي مخزون القمح حتى نهاية العام الجاري، بعد زيادة الكميات الموردة، مناشدًا الفلاحين والموردين توريد الأقماح المحصودة للدولة.

وأكد رئيس قطاع التخزين بالتموين، أن الفلاح متجاوب مع الوزارة منذ صدور القرار 186، الخاص بزيادة المساحات المنزرعة، وإعلان سعر توريد القمح قبل زراعته، مشيرًا إلى أنه ورد المحصول بالأسعار المحددة.

ولفت إلى زيادة كميات التوريد هذا العام، بعد الحافز الذي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادته مقابل توريد القمح، متابعًا: «بناء على التوجيه الوزاري طلب من الفلاح توريد 12 إردبًا من المحصول الذي زرعه، لكن الفلاح تجاوب وزاد عن الـ12 إردبًا».

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي من محور الضبعة.

ويساهم مشروع مستقبل مصر في مواجهة التحديات الطارئة التي نتجت عن التغيرات الاقليمية والعالمية، وذلك في ظل اعتماد مصري كامل على عملية الاستيراد في مجال الحبوب وبنسب متفاوتة في كل سلعة، وذلك قبل أن تتحرك الدولة في مسار مشروع مستقبل مصر وتوشكى وغيرها من المشاريع العاملة في القطاع الزراعي، والتي ستقلل نسبة العجز بنسبة كبيرة للغاية، ومن المتوقع أن تنتهى عملية استيراد السكر بحلول عام 2024، بالإضافة لسلع أخرى ستقل تدريجيا ومنها نسبة كبيرة سيتم الاكتفاء الذاتي فيها بحلول عام 2024.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك