التنمية المحلية: تنفيذ العديد من البرامج القومية لإحداث نقلة نوعية في جودة حياة المواطن - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التنمية المحلية: تنفيذ العديد من البرامج القومية لإحداث نقلة نوعية في جودة حياة المواطن

خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية
خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية
هديل هلال
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 7:26 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 7:26 م

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الدورة التاسعة لقمة المدن الإفريقية المنعقدة بمدينة «كيسومو» الكينية، شهدت تخصيص جلسة امتدت لـ3 ساعات حول المشروع القومي «حياة كريمة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن تنفيذ المرحلة الشاملة لـ«حياة كريمة» بدأ شهر يوليو 2021 بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع القومي قاربت على تريليون جنيه الآن؛ بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

وأشار إلى أن الدولة نفذت العديد من البرامج القومية منذ 2014 وحتى 2021؛ بهدف تعزيز حياة المواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم، وإحداث نقلة نوعية مستدامة في مستوى جودة الحياة، مؤكدًا أن «حياة كريمة» تتسق مع أهداف التنمية المستدامة الـ17، ومنها تحقيق استدامة مالية ومؤسسية وبيئية واقتصادية.

وذكر متحدث التنمية المحلية، أن المبادرة محل اهتمام المؤسسات العالمية، خاصة بعد إدراج «حياة كريمة» ضمن أفضل الممارسات على منصة الأمم المتحدة، قائلًا إن اللواء محمود شعراوي، أكد خلال الجلسة على أن برنامج تطوير الريف المصري يتضمن عددا من المحاور.

وتابع: «هي مبادرة متكاملة في أبعادها ومتعددة المحاور، يأتي على رأسها تحسين مستوى التغطية بالبنية الأساسية والعمرانية وتقديم الخدمات من صرف صحي وطرق ومياه وكهرباء وغاز وإنارة ومصارف وتبطين ترع ومجمعات زراعية متكاملة، إضافة إلى بناء الإنسان المصري في القرى في مجالات متعددة كالصحة والتعليم والزراعة».

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف تحقيق الاستدامة البيئية وتوفير سكن كريم ومحو الأمية، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية عبر إقامة مجمعات صناعية ومشروعات ذات عائد اقتصادي، وتحقيق الدخول المستدامة للأسر في قرى الريف المصري.

وأوضح أن اختيار القرى ضمن المبادرة ليس من فراغ، بل طبقا لـ9 معايير أساسية، أبرزها القرى الأكثر احتياجا والمناطق المحرومة من الاحتياجات الأساسية، مختتمًا أن الوزير استعرض تعاون التنمية المحلية مع الوزارات المعنية؛ لمتابعة المبادرة والتخطيط والتنفيذ والدعم والقدرات، للحفاظ على الاستثمارات الكبرى التي تضخها الدولة.

 

واختتم اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، زيارته إلى مدينة «كيسومو» الكينية، للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الإفريقية (Africites 2022) بتكليف من رئيس الجمهورية.

التقى شعراوي ميمونة محمد شريف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT على هامش مشاركته في القمة، والتي ستختتم أعمالها اليوم السبت، وحضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة والبرنامج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك