في ذكرى ميلاد لينين الرملي.. من هم نجوم الكوميديا الذين يضيئون مسيرته الفنية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاد لينين الرملي.. من هم نجوم الكوميديا الذين يضيئون مسيرته الفنية

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 12:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 12:45 م

في 18 أغسطس ولد الكاتب المسرحي لينين الرملي عام 1945 في القاهرة، وهو أحد كتاب المسرح المهمين في فترة الثمانينات والتسعينيات، بدأ مسيرته بالتعاون مع الفنان محمد صبحي ثم انفصلا وأكمل لينين مشواره الفني مع نجوم آخرين.

في مطلع السبعينيات تخرج الكاتب لينين الرملي، من معهد الفنون المسرحية، بعد حصوله على بكالوريوس في النقد الأدبي، تجاوز عدد أعماله حتى الآن الـ60 عملا، تعاون خلالهم مع نجوم الكوميديا في مصر بداية من فؤاد المهندس ومرورا بسمير غانم وعادل إمام ومحمد صبحي.

وكتب لينين أشهر المسرحيات التي مازالت حاضرة في ذهن الجمهور حتى الآن، ويتم إعادة عرضها باستمرار خاصة في المناسبات، مثل سك على بناتك للمهندس وتخاريف ووجهة نظر لصبحي، كما كتب للزعيم سلسلة بخيت وعديلة وهاللو أمريكا ومسلسل حكاية ميزو لسمير غانم وبرج الحظ لمحمد عوض.

وتستعرض "الشروق" بمناسبة مرور 74 عاما على ميلاده الأسماء البارزة في عالم الكوميديا التي كتب لها الرملي..

*محمد صبحي
هو الشريك الأول للينين الرملي في نجاحه وكونا سويا ثنائيا فنيا قدم للسينما والمسرح مجموعة من الأعمال الكوميدية الشهيرة مثل "علي بك مظهر"، والتي عرضت على خشبة المسرح عام 1976، وأيضاً فيلم سينمائي عام 1985، ومسرحية المهزوز في نفس العام، وفيلم "محامي تحت التمرين"، ومن أشهر المسرحيات التي كتبها الرملي لصبحي:

- مسرحية الهمجي
قدماها عام 1985 حيث قام صبحي ببطولتها وإخراجها، وشاركه فيها سعاد نصر وممدوح وافي وهناء الشوربجي وصلاح عبدالله وأحمد آدم.

وناقشت المسرحية بعض صفات الانسان السيئة وتبريرات الشيطان لها وكيف يساعد الملائكة الإنسان للتخلص من وسوسة الشيطان والبعد عن الذلات والأخطاء.

- مسرحية تخاريف
وفي عام 1989 قدم الثنائي هذه المسرحية التي تحكي عن أطماع البشع وأمنياتهم في السعادة والسلطة والقوة والمال، متمثلين في 5 أخوة يظهر لهم جن ولكل منهم حق أن يطلب أمنية واحدة من هذا الجن ليحققها له.

وكانت من بطولة هناء الشوربجي وشعبان حسين وعبدالله مشرف وعزة لبيب.

- مسرحية وجهة نظر
في نفس العام قدم الثنائي المسرحية الناجحة وجهة نظر، التي شاركت فيها عبلة كامل وهناء الشوربجي وشعبان حسين وهاني رمزي ورياض الخولي.

وتروي قصة مجموعة من المصابين بالعمى ومقمين في دار للرعاية ولكن هذه الدار تستغلهم وتسرق الأموال الممنوحة للدار ولا تمنحهم حقوق أو تساعدهم على تعلم أي شئ، ولكن يحاول عرفة- بطل المسرحية- التمرد على هذا وكشف الحقيقة.

* فؤاد المهندس
كان من الكتابات المميزة التي قدمها لينين للمسرح نص مسرحية سك على بناتك التي قام أستاذ الكوميديا المهندس ببطولتها مع مجموعة من الفنانين مثل شيريهان وسناء يونس ومحسن محي الدين وأحمد راتب ومحمد أبو الحسن، وكانت من إخراج المنهدس.

وتتناول المسرحية تربية الأب لبناته في ظل وفاة الأم وكيفية التعامل مع عقولهن وأعمارهن المختلفة.

* عادل إمام
لم يكتب لينين لعادل أي من مسرحياته ولكن كتب له مجموعة من الأفلام الناجحة للزعيم في فترة التسعينيات، وأشهرها فيلم الإرهابي عام 1993، وفيلم بخيت وعديله بجزأيه وفيلم هاللو أمريك.

- الإرهابي
من بطولة الزعيم وصلاح ذو الفقار ومحمد الدفراوي ومصطفى متولي وأحمد راتب ومديحة يسري وشيرين.

ويتناول قضية محاولة اغتيال أحد الكتاب المشهورين على يد جماعة إرهابية، ولكن ينجو الكاتب ويجد الارهابي نفسه مضطراً للبقاء مع أسرة كافرة من وجهة نظره بعد أن صدمته سيارة ملك لأحد أفرادها، ويعيش معهم فترة دون أن يعرفوا حقيقته.

- بخيت وعديلة
فيلم كوميدي تم عرضه في جزأين، الأول عام 1995 يحكي عن صدفة جمعت بين رجل بسيط وفتاة تعمل موظفة في إحدى قطاعات الحكومة ويتورطان في شنطة مليئة بالمواد المخدرة، وتدور الأحداث في شكل كوميدي.

والجزء الثاني عام 1996 يحكي عن قرار الاثنين "بخيت وعديلة" دخول انتخابات مجلس الشعب وعن مافيا الانتخابات والرشاوي تدور الأحداث.

* سمير غانم
كتب الرملي لنجم الكوميدي سمير غانم المسلسل التلفزيوني الناجح "حكاية ميزو" عام 1977، وهو من الأعمال الكوميدية المميزة في التلفزيون المصري خلال هذه الفترة.

وفي عام 1985 عاود الرملي التعاون مرة أخرى مع سمير بكتابة الفيلم الكوميدي"الرجل الذي عطس"، وشارك في الفيلم محمود القلعاوي وأحمد بدير وشهيرة وليلى علوي.

* محمد عوض
كتب لينين الرملي في السبعينيات للفنان الكوميدي محمد عوض عملين هما مسرحية "راسب مع مرتبة الشرف" عام 1978 واشترك فيها محمد رضا وخيرية أحمد والمنتصر بالله.

كما كتب الرملي لعوض المسلسل التلفزيوني الناجح "برج الحظ" في نفس العام والذي اشتهر بمسلسل شرارة، ويحكي عن شخص مصاب بالنحس فيكرهه الجميع ويتجنبه حتى خطيبته تنفصل عنه، حتى يلتقي بفتاة تحاول إعادة ثقته في نفسه وتحبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك