الآثار: أعمال فك وتغليف مومياوات سنچم وزوجته تمت بوسطة مرممين ذو مهارة عالية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: أعمال فك وتغليف مومياوات سنچم وزوجته تمت بوسطة مرممين ذو مهارة عالية

إسلام عبد المعبود ويارا صابر
نشر في: السبت 21 سبتمبر 2019 - 1:21 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2019 - 1:55 م

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن عملية التعقيم وترميم المومياوات الخاصة بسنجم وزوجته والذي شهد أعمال فك تغليف التابوت الخاص بهم اليوم، عملية جراحية يقوم بها مرممين متخصصين ذو مهارات عالية.

من جانبه، أوضح أحمد الشربيني، المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، أن التابوتان مصنوعان من الخشب على الشكل الآدمي وعليهما زخارف ملونه، كما يوجد بداخله كل واحد منهما مومياء المتوفي في حالة جيدة من الحفظ.

وأضافت إيناس جعفر، نائب المشرف العام للمتحف للشؤون الأثرية، أن هذين التابوتين كانتا معروضتين بالقاعة رقم 17 بالدور العلوي بالمتحف المصري، ضمن مجموعة سنجم، والتي اكتشفت داخل مقبرته بدير المدينة بالبر العربي بالأقصر على يد عالم الآثار الفرنسي جاستون ماسبيرو عام 1886م.

وتضم المجموعةً المعروضة بالمتحف المصري بالتحرير مجموعة من الأواني الفخارية والصنادق الخشبية الصغيرة، وتماثيل الأوشابتي، والأثاث الجنائزي مثل الكراسي وسرير كان يستخدم في التحنيط، ومجموعة من الأدوات التي كانت تستخدم في البناء تحمل اسم سنجم، بالإضافة إلى باب خشبي ملون نقش علية سنجم وهو يجلس بجوار زوجته يلعب السنت.

وأشارت منال عبد المنعم، مدير عام الصيانة والترميم بمتحف الحضارة، إلى أن التوابيت فور فك تغليفها سوف تخضع لأعمال التنظيف والصيانة والترميم اللازمة، وكذلك المومياوات الخاصة بها لتكون جاهزة للعرض عند افتتاح القاعات الخاصة بها قريبا.

 

اقرأ أيضا

وزير الآثار يشهد فك وتغليف تابوتين ومومياواتين بمتحف الحضارة

 

 

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك