المصريون في الخارج يبدأون إرسال استمارات التصويت بانتخابات النواب إلى السفارات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المصريون في الخارج يبدأون إرسال استمارات التصويت بانتخابات النواب إلى السفارات

أحمد كساب
نشر في: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 2:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 2:13 م

• مكرم: المصريون بالخارج يضربون أروع الأمثلة في وطنيتهم وولائهم.. ونتابع الإجراءات الانتخابية خطوة بخطوة.. والجالية المصرية في الكويت تلجأ لمكاتب البريد السريع الخاصة بسبب كورونا

بدأ المصريون في الخارج، اليوم، في إرسال استمارات التصويت بالمرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب عن طريق البريد، إلى مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية، في أول أيام تصويت المصريين بالخارج بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب، بعد انتهاء يومي 19 و20 أكتوبر، اللذان حددتهما الهيئة الوطنية للانتخابات مسبقا، لطباعة بطاقات التصويت للمصريين بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، إن غرفة عمليات الوزارة تتابع خطوة بخطوة مع المصريين بالخارج إرسال الاستمارات، والرد على كل الشكاوى والاستفسارات الخاصة بعملية التصويت، مثمنة دور وجهود الهيئة الوطنية للانتخابات في تسهيل العملية الانتخابية، وكذلك رموز الجاليات في الدول العربية والأجنبية في مساعدة المواطنين على إرسال استمارات التصويت، ملحقا بها أوراق الهوية والإقامة إلى مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية، بعد اختيار من يمثلهم في نظامي الفردي والقائمة.

وأضافت مكرم، في تصريحات لها اليوم، أن المصريين بالخارج دائما يضربون أروع الأمثلة في وطنيتهم وولائهم مصر، مؤكدة ضرورة احتفاظ الناخبين في الخارج، المقرر تصويتهم في المرحلة الثانية، بالرقم السري الذي حصلوا عليه أثناء تسجيلهم مسبقا على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات في الفترة من 27 سبتمبر الماضي وحتى 10 أكتوبر الجاري، وذلك من أجل طباعة بطاقات الاقتراع لهذه المرحلة بسهولة.

وأهابت وزيرة الهجرة، بالمصريين في الخارج، الحفاظ على حقهم القانوني والدستوري بالمشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020، والذي خصص 8 مقاعد للمصريين بالخارج، لافتة إلى أن المرحلة الثانية من تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس النواب 2020، من المقرر أن تنطلق يومي 2 و3 نوفمبر المقبل، في 13 محافظة وهي: (القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، ودمياط، وشمال سيناء، وجنوب سيناء).

وفي سياق متصل، بدأت السفارة المصرية في ألمانيا في تلقي مظاريف التصويت البريدي اليوم الأربعاء وحتى الجمعة المقبل، التي تمثل الأيام المقررة لتصويت المصريين في الخارج خلال المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

ودعت السفارة المصرية بألمانيا، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنين المصريين ممن قاموا بتسجيل أنفسهم للمشاركة في انتخابات مجلس النواب، إلى القيام بطباعة أوراق الاقتراع الخاصة بهم من خلال موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، كما دعا السفير المصري في المانيا خالد جلال المصريين بالداخل والخارج بالتمسك بحقوقهم الدستورية والإدلاء باصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

وبدأت السفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت في تلقي بطاقات الاقتراع للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، عبر البريد من المصريين المقيمين داخل لبنان.

وقال سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي، إن اللجنة الانتخابية بمقر السفارة ستتلقى حتى الجمعة المقبل، والذي يعد اليوم الأخير لتصويت المصريين في الخارج، المظاريف المتضمنة بطاقات الاقتراع من الناخبين الذين قاموا بالتسجيل المسبق وطباعة أوراق الاقتراع وإرسالها إلى مقر السفارة عبر البريد وفقا للإرشادات والتعليمات التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار علوي إلى أن السفارة المصرية ببيروت كانت قد انتهت من كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال بطاقات التصويت، والتي تُسجل في الكشوف المخصصة عقب مراجعة الأختام والتأكد من صحة تاريخ الإرسال المُثبت على المظروف البريدي، لتبدأ في نهاية يوم الجمعة عملية فرز أصوات الناخبين وإجراء الإحصاء العددي وإرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي الكويت، تقدمت أعداد كبيرة من المصريين خاصة أبناء الصعيد في قنا وسوهاج تحديدا على مكاتب البريد الخاص لإيداع أظرف الترشيح وتوصيلها إلى مقر سفارة جمهورية مصر العربية في منطقة جنوب السره بدولة الكويت.

وقال علاء سليم، أمين عام اتحاد المصريين في الخارج، إن أبناء الجالية المصرية في دولة الكويت واجهوا صعوبات بسبب منع التجمعات وعدم قبول أعداد كبيرة أمام مكاتب البريد الحكومي، مما أدى إلى الاستعانة بمكاتب البريد السريعة الخاصة، مع أن رسوم مكاتب الخدمة بها مرتفعة جدا مقارنة برسوم البريد الحكومي إلا أن الكثيرين من أبناء القرى والنجوع قاموا بعمل اللازم لضمان التصويت لأحد أبنائهم المرشحين.

وأضاف سليم، في تصريحات له، أن السفارة المصرية تتلقى أظرف الانتخابات خلال المدة المحددة، خصوصا وأن عملية الانتخابات شهدت عدة تعليمات وتصريحات على لسان السفير المصري في دولة الكويت طارق القوني، تمت بغرض إعلام أبناء الجالية بكل المستجدات حول العملية الانتخابية بخلاف طريقة التصويت الصحيحة باستخدام نماذج التصويت من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي أوكرانيا، تابعت الجالية المصرية، سير العملية الانتخابية في الخارج عن طريق جلسات حوارية بالفيديو كونفرانس، وتبادل الخبرات عن مدى أهمية المشاركة السياسية في انتخابات مجلس النواب 2020، وذلك بمشاركة الكيانات المصرية بمختلف الدول، خاصة في ظل جائحة كوفيد19.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك