الخميس.. أفضل فلاح وفلاحة ضيوف «حدوتة مصرية» في إذاعة الشرق الأوسط - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 مارس 2021 7:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

الخميس.. أفضل فلاح وفلاحة ضيوف «حدوتة مصرية» في إذاعة الشرق الأوسط


نشر في: الجمعة 22 يناير 2021 - 7:06 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يناير 2021 - 7:06 م

يستضيف الإذاعي أحمد إبراهيم في برنامجه "حدوتة مصرية" على إذاعة الشرق الأوسط، الحاجة فايزة عويس، والحاج عفيفي نايل، أفضل فلاحة وأحسن فلاح في بر مصر، وذلك من خلال حلقة خاصة تذاع في العاشرة مساء الخميس المقبل، التي تحكي حدوتة عن مثالين مشرفين ونموذج للمرأة المصرية المكافحة التي تعيش فقط من أجل أسرتها، ورجل وهب حياته لمهنة الزراعة التي ورثها عن الأجداد وأصبح الرجل الذي يحقق أعلى إنتاجية للفدان.

الحاجة فايزة عويس تعمل في مهنة الفلاحة منذ 61 عاما، رغم أنها لم تتعلم، لكنها حرصت على تعليم كل أولادها "الستة"، وحينما بلغت الـ55 عاما علمت نفسها القراءة والكتابة، ليس هذا فقط، بل فتحت فصل محو أمية في منزلها حتى تُعلم أهل القرية مجانا.

الحاجة فايزة بنت قرية "دلاص" مركز ناصر محافظة بنى سويف، ‏لا تمتلك أرضا زراعية، لكنها تستأجر الأرض وتزرعها، وكرمتها الوكالة الأمريكية للتنمية بعد أن حققت أعلى إنتاجية في محصول البطاطس 16 طنا في الفدان، ‏حينما تتحدث مع الحاجة فايزة تشعر بالرضا والسعادة وتمنحك طاقة أمل وتفاؤل وتقول "غرست في أولادي الأمانة وأكل الحلال".

‏أما الحاج عفيفي نايل ابن قرية "سنديون" بمحافظة القليوبية، فهو حدوتة من نوع آخر؛ لأنه ورث مهنة الفلاحة عن الأب والجد، يحقق أعلى إنتاجية في القمح وغيره من المحاصيل، ويستخدم أفضل الأساليب في الزراعة التي ترشد المياه وتوفر تكاليف الإنتاج، يعشق الزراعة ويستيقظ مبكرا، ويقول إنه تعلم منها الصبر والاعتماد على الله في كل كبيرة وصغيرة.

‏ويرى أن الزراعة هي مصدر الحياة، حيث توفر الغذاء للمواطنين، كما يؤكد أن الإنتاج الزراعي في مصر حاليا يتمتع بجودة عالية وهناك رقابة صارمة على أسواق المبيدات والتقاوي والأسمدة.

‏الحاج عفيفي هوايته المفضلة هي حل مشاكل المزارعين ومتابعة الأخبار السياسية والاهتمام بالشأن العام، ولديه اقتراحات مهمة حتى تصبح الزراعة مهنة مربحة وجاذبة للعمالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك