«السناوي»: «هيكل» الصحفي الأول عالميا في القرن الـ20 ورجل سياسة من الطراز الرفيع - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السناوي»: «هيكل» الصحفي الأول عالميا في القرن الـ20 ورجل سياسة من الطراز الرفيع

محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل
كتب - محمود محمد علي
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2016 - 10:12 ص | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2016 - 10:12 ص

قال الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، إن "الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، يعد الصحفي الأول عالميًا في القرن العشرين، ومفكر حقيقي ورجل سياسة من الطراز الرفيع".

وأضاف «السناوي» خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أمس الأحد، أن "التوصيف الصحيح لـ«هيكل» السياسي، بأنه كان مستشار الأمن القومي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك لدوره في التحليل السياسي وقراءة الأوضاع العالمية المحيطة بمصر وقتها".

وأكد أن "هيكل كان يمتلك ذاكرة حديدية، لكنه لم يعتمد عليها فقط واعتمد على التدوين الدائم، ووضع ملاحظاته في أرشيف منظم حتى يعود لها وقت الحاجة، لافتًا إلى أن التدوين والتوثيق وقراءة الصور كانوا من أهم أدوات «الأستاذ» في العمل الصحفي ونقل التاريخ وأحداثه".

وأشار «السناوي» إلى الموهبة الشعرية والأدبية لـ«هيكل»، والذي اعتبر أنه وظف هذه الموهبة في العمل الصحفي، ليكون أحد عمالقة الصحفيين حول العالم، مؤكدًا أن الصحفيين الأجانب كانوا يعلموا قدر «هيكل» جيدًا وكانوا يعرفونه حين يسافر لأي دولة في العالم.

يشار إلى وفاة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، يوم الأربعاء الماضي، عن عمر ناهز الـ94 عامًا، على أن يقام العزاء اليوم الإثنين، في مسجد عمر مكرم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك