مسئولة مصر بالبنك الأوروبى لـ«الشروق»: الاقتصاد المصرى لا يزال فى «فترة انتقالية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئولة مصر بالبنك الأوروبى لـ«الشروق»: الاقتصاد المصرى لا يزال فى «فترة انتقالية»

كتبت ــ نيفين كامل
نشر في: الأربعاء 22 مارس 2017 - 9:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2017 - 9:09 م
- جانت هكمان: قرار التعويم كان حتميًا.. لكن لا غنى عن السيطرة على التضخم وخفض أسعار الفائدة

- البنك خصص مليار يورو لعملياته فى مصر خلال 2017.. ونهتم بتمويل العاصمة الإدارية
لا يزال الاقتصاد المصرى فى فترة انتقالية ــ على الرغم من الإجراءات الصعبة التى اتخذتها الحكومة ــ وعلى الاقتصاد أن يعبرها سريعا حتى يتمكن من جنى ثمار الإصلاح، وفقا لجانت هكمان، المديرة التنفيذى لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، فى تصريحات لـ(الشروق).

«قرارات الإصلاح كانت ضرورية.. وأهمها قرار تعويم الجنيه الذى كان شديد الحساسية لكنه أيضا كان حتميا لتشجيع المستثمرين من أجل ضخ الأموال فى مصر»، تابعت هكمان التى تشغل أيضا منصب المدير التنفيذى لمكتب البنك فى مصر، بعد تدشين المكتب العام الحالى لأول مرة منذ بدأ البنك عمله فى مصر.

وعلى الرغم من أهمية قرار التعويم، فإن هكمان ترى أيضا ضرورة السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة فى مصر، حتى يتسنى للبنك المركزى خفض أسعار الفائدة لتشجيع الاستثمار.

وكان البنك المركزى قرر يوم 3 نوفمبر 2016 تعويم الجنيه المصرى، ورفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بـ300 نقطة أساس، قفزت بمعدل الإيداع إلى 14.75%و 15.75% للإقراض، فى خطوة منه لحد من عملية الدولرة ومواجهة ارتفاع التضخم المتوقع.

ولم يتخذ المركزى حتى الآن أى قرار بتخفيض سعر الفائدة، بسبب تسجيل التضخم لمستوى قياسى تجاوز 30%. وفى سياق متصل، قالت هكمان إن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية يعتزم تخصيص مبلغ مليار يورو لمصر خلال عام 2017، بزيادة 300 مليون يورو عن العام الماضى، ومن أهم المجالات التى يهتم بها البنك مجال الطاقة المتجددة، والبنية الأساسية، والنقل.

«نهتم أيضا بتمويل مشروعات التنمية الخاصة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وسنجرى مفاوضات وجلسات مع الحكومة خلال الفترة القادمة لمناقشة هذا الأمر»، تابعت هكمان.

وأضافت أن البنك يجرى حاليا مفاوضات مع مجموعة من المستثمرين الإسبان الذين أبدوا رغبة حقيقية فى الاستثمار فى مصر، لا سيما فى مجال الطاقة المتجددة والبنية الأساسية.

ومن الأولويات التى يحرص البنك عليها أيضا، المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تستحوذ محفظتها على 410 ملايين دولار من إجمالى محفظة البنك منذ 2012 من خلال التعاون مع 5 بنوك مصرية، «تم إنفاق 150 مليون دولار منها فى عام 2016 فقط»، بحسب هكمان التى توقعت زيادة هذا النوع من التمويل خلال العام الحالى، مشيرة إلى ان البنك يجرى حاليا مفاوضات مع عدد من البنوك الجديدة لتوسيع المحفظة وإتاحة تمويل أكبر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك