دراسة حديثة: «الشخير» لدى النساء قد يكون مؤشرا على الإصابة بالسرطان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة حديثة: «الشخير» لدى النساء قد يكون مؤشرا على الإصابة بالسرطان

محمد عبد الجليل
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2019 - 11:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2019 - 11:40 م

توصل علماء يونانيون، إلى أن هناك ترابطًا بين الشخير لدى النساء، وبين ظهور مرض السرطان لديهن، بحسب دراسة حديثة أجريت في هذا السياق، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ذا صن».

وكشف الدراسة أن النساء اللواتي يعانين من صعوبة في التنفس أثناء النوم، وانخفاض في مستوى الأكسجين ليلًا، كن أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان، مقارنة بغيرهن ممن لم يتعرضن لاضطرابات في النوم، لكن هذه النتائج لم تلاحظ لدى الرجال.

وقالت الدكتورة أثاناسيا باتاكا، المشرفة على فريق البحث: «أظهرت الدراسة الحديثة أن انخفاض مستوى الأكسجين في الدم أثناء الليل، والنوم المتقطع، أشياء قد تساهم في ظهور أنواع مختلفة من السرطان».

وتضيف: «لكن مجال هذا البحث جديد تمامًا، ولم يسبق أن سلط الضوء على العلاقة بين انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم والنوع، بهذا التفصيل من قبل».

وشملت الدراسة، التي عكف عليها فريق الدكتورة باتاكا، في جامعة أرسطو بسالونيك، حوالي 19 ألف شخص، وتم تسجيل سنهم ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية، وكل ما يمكنه أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وسجلت الدراسة عدد المرات التي عانى فيها كل متطوع من الانسداد الكلي أو الجزئي للممرات الهوائية، في كل ساعة أثناء النوم، بالإضافة إلى عدد المرات التي انخفضت فيها مستوى الأكسجين عن 90%.

وتوصلت الدراسة إلى أن السرطان كان أكثر شيوعًا لدى النساء المصابات بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، مقارنة بالرجال الذين يعانون من الحالات نفسها، مع وضع العوامل الأخرى في الاعتبار.

وكان السرطان الأكثر شيوعًا لدى النساء هو سرطان الثدي، بينما كان سرطان البروستاتا هو الأكثر احتمالًا لدى الرجال.

وقالت الدكتورة باتاكا: «كان الرابط بين انقطاع النفس الانسدادي والسرطان قويًا لدى النساء، بينما كان أقل في مستواه لدى الرجال».

وتنتهي الدراسة وفقًا لما سبق إلى أن انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، قد يكون مؤشرًا على وجود السرطان لدى النساء، على الرغم من الإشارة إلى وجود حاجة لتأكيد هذه النتائج بشكل أكبر.

وتشير الدكتورة باتاكا إلى أن الأعراض التقليدية لانقطاع النفس الانسدادي تتمثل في الشعور بالنعاس والشخير، بينما تتمثل الأعراض الأقل شهرة في التعب والأرق والاكتئاب والصداع الصباحي.

https://www.thesun.co.uk/news/9115876/snoring-or-waking-up-exhausted-could-be-early-warning-sign-of-cancer/



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك