هل تحسين نفسيتك يقوي من جهازك المناعي؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 27 مايو 2020 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

هل تحسين نفسيتك يقوي من جهازك المناعي؟

هاجر أبوبكر
نشر فى : الجمعة 22 مايو 2020 - 12:03 ص | آخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2020 - 12:03 ص

تبذل الحكومة المصرية جهودًا لمواجهة فيروس كورونا، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات التي تستهدف الوقاية منه.

وفي إطار المواجهة الحكومية لكورونا، قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إنه من الضروري الاهتمام بالأطعمة التي تعزز من قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض والفيروسات وممارسة الرياضة، ومن هذا المنطلق نقدم... هل الصحة النفسية لها علاقة بتقوية الجهاز المناعي للجسم؟

يعتقد الكثير من الناس منذ فترة طويلة أن هناك صلة بين الصحة العقلية والجهاز المناعي، الأبحاث الجادة نادرة في هذا المجال، لكن التأمل والحصول على نوع من التوازن العاطفي قد يؤثران بالفعل على جهاز المناعة لديك.

يقول الأستاذ المساعد سوليفيج ميريت كلاوبو ريتان الطبيب من قسم الصحة العقلية الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا "نعلم أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المختلفة في الجسم واضطرابات الجهاز المناعي، وهذا يشير إلى وجود تفاعل"، فالمرضى العقليين هم أكثر عرضة للإصابة في الجهاز المناعي.

يقول ريتان " لا يمكنك التعافي من السرطان أو التهاب المفاصل بمجرد التفكير، لكن المرض قد يأخذ مسارًا أفضل إذا كان الشخص يمكنه الحفاظ على حالة نفسية إيجابية".

ويضيف " هذا يدعم أيضًا الأفكار حول العلاج النفسي والتأمل"، وفقاً لموقع (ميديكال اكسبريس).

الاكتئاب وجهاز المناعة

أحد الأماكن التي تتضرر من أعراض الاكتئاب الجسدية هو الجهاز المناعي للجسم، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الأعطال في الجهاز المناعي تسبب الاكتئاب، أم الاكتئاب يؤدي إلى خلل في الجهاز المناعي، فالمؤكد هو وجود علاقة وثيقة للغاية بين الاثنين.

لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن النوم والضغط والنظام الغذائي والعوامل الاجتماعية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قدرة المناعة على العمل، وكنا ندرك أيضًا أن الإجهاد الزائد والتغيرات في النوم والتغيرات في الشهية والعزلة الاجتماعية هي أعراض كلاسيكية للاكتئاب، وفقاً لموقع (ديسباتش هيلث).

وتشير دراسة حديثة أجريت على الفئران إلى وجود صلة بين الإجهاد والاكتئاب ووظيفة المناعة، إلى وجود تفاعل متسلسل يوحي بشدة بوجود علاقة تربط الإجهاد والوظيفة المناعية والاكتئاب:

-قد يؤدي الاكتئاب إلى إضعاف جهاز المناعة وزيادة التعرّض للمرض.

-قد تسبب الأمراض الرئيسية أو طويلة المدى اضطرابات في المزاج مثل الاكتئاب.

-قد تتسبب الأمراض أو الحالات المرضية في نفس مسببات الاكتئاب.

معظم الأمراض الشائعة المتعلقة بالاكتئاب

بسبب هذا الارتباط الوثيق، قد يكون أولئك الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة للمرض من معظم الناس، وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض معدية.

العلاج المنزلي

عند مواجهة مشاكل الصحة العقلية، قد يكون البحث عن علاج لمرض شديد أو إصابة أكثر صعوبة مما يدركه الكثيرون، ولكن قد يكون مجرد ارتداء الملابس ومغادرة المنزل هو أكثر مما يمكن للبعض أن يتحمله، هو أفضل خيار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك