الرواية تنبأت بكورونا منذ 39 عاما.. ستوريتل تصدر «عيون الظلام» صوتيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 مايو 2020 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الرواية تنبأت بكورونا منذ 39 عاما.. ستوريتل تصدر «عيون الظلام» صوتيا

شيماء شناوي
نشر فى : الجمعة 22 مايو 2020 - 8:50 م | آخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2020 - 8:50 م

طرحت منصة الكتب الصوتية «Storytel»، رواية «عيون الظلام» للكاتب الأمريكى دين كونتز، وهى الرواية التى تنبأ مؤلفها بوباء كورونا قبل 39 عامًا.

«عيون الظلام» للكاتب الأمريكى دين كونتز، ومن ترجمة هبة جابرى، صدرت عام 1981 وتحدثت عنها الكثير من مواقع التواصل الاجتماعى حولها، كونها الرواية التى تنبأ كاتبها منذ أربعين عامًا بفيروس كورونا. فقد كان التشابه بين الفيروس المتخيل وكورونا المستجد كثير التشابه، فاسمه ووهان ــ 400 على اسم المكان الذى نشأ فيه فيروس كورونا بالصين، وسرعة الانتشار السريع الذى جعله أشبه بسلاح جرثومى، ساهم فى زيادة النار فى الهشيم فتناقل الناس هذه الرواية لتصبح خلال أيام أحد أهم الكتب والأكثر مبيعًا فى لوائح الكتب الأعلى مبيعًا عالميًا، حسب بيان منصة «ستوريتل».

وتدور أحداث الرواية، حول الأم «كريستينا إيفانز» التى تتوجه إلى الصين لمعرفة إذا كان ابنها «دانى» قد توفى فى رحلة تخييم، أم أنه لا يزال على قيد الحياة، كما تشير رسائل مشبوهة، تنجح الأم التى تكتشف أن ابنها محتجزا فى منشأة عسكرية بعدما أصيب عن طريق الخطأ ببكتيريا تم تطويرها داخل مركز الأبحاث فى ووهان. بعدما انتقل عالم صينى اسمه «لى تشن» إلى الولايات المتحدة، وهو يحمل قرصا مرنا لتخزين البيانات، يحتوى على معلومات عن أهم سلاح بيولوجى صينى جديد وأخطرها خلال العقد الماضى، يطلقون عليه اسم ووهان ــ 400، لأنه طور فى مختبرهم للحمض النووى المعاد التركيب، الواقع خارج مدينة ووهان».

اسم ووهان، كان المصادفة التى جعلت القراء يربطون ما بين أحداث الرواية وما يجرى اليوم متطابقا، لأن معهد ووهان لأبحاث الفيروسات، والذى يضم المختبر الوحيد من الدرجة الرابعة للسلامة البيولوجية فى الصين، وهذا التصنيف هو الأعلى من نوعه للمختبرات التى تجرى دراسات على أخطر الفيروسات، يقع على خارج مدينة ووهان بعد 32 كيلومترا.

تأتى رواية «عيون الظلام» ضمن مشاركة «Storytel»، فى مبادرة «خليك فى البيت»، والتى تقدم خلالها ترشيحات لعدد من الكتب الموجودة على التطبيق الخاص بها، وتنصحُ بالاستماع لها، مع تعريف بعدد الساعات التى يستغرقه كل كتاب، وهى قائمة الكتب التى تتغير أسبوعيًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك