رئيس بعثة حج الجمعيات: الإقبال على الحج يجب أن يكون في إطار رسمي وتنظيمي وتابع للدولة - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس بعثة حج الجمعيات: الإقبال على الحج يجب أن يكون في إطار رسمي وتنظيمي وتابع للدولة

أحمد علاء
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 8:29 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 8:29 م

قال أيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، إنَّ الإقبال على الحج يجب أن يكون في إطار رسمي وتنظيمي وتابع للدولة، والتعلم من الأخطاء التي حدثت في موسم حج هذا العام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن لها حصة من تأشيرات الحج الرسمية بشكل سنوي، ويتم إرسالها لمجلس الوزراء ومن ثم توزيعها على الجهات المعنية.

وأوضح أن حصة هذا العام كانت عبارة عن 50 ألف تأشيرة حج، وجرى توزيعها على الجهات الثلاث المعنية (وزارات الداخلية - التضامن الاجتماعي - السياحة والآثار)، وذلك وفقا للضوابط الخاصة بكل جهة.

ونوه بأنه كان قد تم تجهيز كل ما يحتاجه الحجاج ضمن البعثة الرسمية، وتوفي منهم 31 حاجًا، لافتا إلى أن عدد الحجاج لدى وزارة التضامن كان 7795 حاجًا عاد منهم حتى الآن 1850 حاجًا.

ولفت إلى أن بقية بعثة حج الجمعيات الأهلية التابعة لوزارة التضامن ستعود بشكل متتالٍ خلال الأيام المقبلة.

 

 

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وقال المجلس في بيان: «تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة خلية أزمة الحجاج التي استعرضت تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك