في يومهم العالمي.. كيف ظهر مرضى «التأتأه» في الأعمال الدرامية والسينمائية؟ - بوابة الشروق
السبت 16 نوفمبر 2019 12:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

في يومهم العالمي.. كيف ظهر مرضى «التأتأه» في الأعمال الدرامية والسينمائية؟

سمر سمير:
نشر فى : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:14 م | آخر تحديث : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:14 م

منذ 1998، ويتضامن العالم مع مرضى التأتأه، في 22 أكتوبر في كل عام، للاحتفال بهم ورفع مستوى الوعي العام عن حالة هؤلاء البشر، عن طريق العديد من الفعاليات التابعة للأمم المتحدة، حيث تصل نسبة المصابين بها إلى حوالي 1% من سكان العالم.

وظهر مرض التأتأه في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وذلك للتضامن معهم، حيث كان لهم ظهور خاص ولافت للنظر، وكثيرا ما يتركون علامة مميزة في أذهان المشاهدين.

وفي هذا التقرير تستعرض «الشروق» أبرز الأدوار التي ظهر فيها مرضى التأتأه.

* إبراهيم يسري:

قدم الفنان إبراهيم يسري فى مسلسل المال والبنون عام 1993، ومسلسل الشهد والدموع عام 1983، شخصية مختلفة وهي "التأتأة" في طريقة كلامه، وتتشابه الأحداث حول تجسيده لشخصية الابن ضعيف الشخصية الذي يخشى سطوة وقوة والده.

* فيلم المتسول:

عام 1983 ظهر سيد زيان في دور "خليل الغبي" شحات، ولكن لديه مشكله في نطق الكلام، ولكنه اشتهر بتلك الطريقه حتى أصبحت علامة مميزة له في العديد من أعماله.

"المتسول" بطولة عادل إمام وإسعاد يونس وسيد زيان وإخراج أحمد السبعاوي.

* عبد الله مشرف - مسلسل يوميات ونيس:

ظهر عبد الله مشرف في عام 1994، في دور عبد الله ابن خالة ونيس، وكان يميز ظهوره هو طريقة الكلام والحركة الدائمة في رأسه عند التفكير في الكلام.

مسلسل "يوميات ونيس" هو مسلسل اجتماعي كوميدي ترفيهي، استمر لـ9 أجزاء، بطولة محمد صبحي وسعاد نصر، ومن إخراج أحمد بدر الدين ومحمد صبحي.

* رضا حامد:

اشتهر رضا حامد في كافة أعماله بطريقة أداء معينة، والتي يعتمد فيها على الأداء الصوتي لمرضى التأتأه، والتي جعلت منه علامة مميزة لدى الجمهور، وارتبطت تلك الشخصية به في كافة أعماله تقريبا، ومن أشهر أعماله دور المدرس في فيلم "مطب صناعي" عام 2006، وفيلم الحب كده عام 2007.

* فيلم رسايل البحر:

في 2010 ظهر الفنان أسر ياسين في دور "يحيي" حيث تدور أحداث الفيلم حوله، وهو طبيب شاب تخرج من كلية الطب ولكنه يعاني من اضطرابات في طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب ويقرر العمل صيادا حتى يبتعد عن مضايقات الأخرين.

رسائل البحر بطولة آسر ياسين وبسمه ومي كساب، وتأليف وإخراج داوود عبد السيد.

* شكوكو - فيلم كابتن مصر:

ظهر الفنان طاهر أبو ليله في العديد من الأعمال السينمائية والتي تميز بها بطريقة كلامه المختلفه، وكان من أهم تلك الأعمال هو فيلم "كابتن مصر" عام 2015.

فيلم "كابتن مصر" بطولة محمد عادل إمام وحسن حسني وإدوارد وبيومي فؤاد، ومن إخراج معتز التوني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك