قيادات 5 منظمات أممية يوجهون نداء لتحديد إجراءات عاجلة للتعامل مع الوضع المتدهور بسوريا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 2:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيادات 5 منظمات أممية يوجهون نداء لتحديد إجراءات عاجلة للتعامل مع الوضع المتدهور بسوريا

أرشيفية
أرشيفية
جنيف- أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 7:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 7:08 م

وجهت قيادات خمس من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، نداء عالميا، طالبوا فيه دول العالم وأطراف الصراع الوحشي في سوريا باتخاذ إجراءات عاجلة، للمساعدة في الحد من تدهور الوضع الإنساني هناك.

وأشارت القيادات إلى أن حل المساعدة في الأزمة يشمل تمكين وصول المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط لجميع الأشخاص المحتاجين وباستخدام جميع الطرق المتاحة، سواء عبر خطوط داخل سوريا أو عبر حدودها، كما طالبوا برفع الحصار عن المدنيين والمفروض عليهم من قبل جميع الأطراف إضافة إلى إنهاء القصف العشوائي وقصف المدنيين من قبل الحكومة وجماعات المعارضة ووقف كافة الانتهاكات الأخرى للقانون الإنساني الدولي».

وأكد المسؤولون الأمميون الذين أكدوا فى بيانهم أنه ومع استمرار تدهور الأوضاع فى سوريا فإن الأسوأ مازال لم يأت بعد، خاصة بعد أن ذهبت نداءاتهم السابقة للأطراف في سوريا دون أي استجابة حذروا بشدة مما وصل إليه الوضع الإنسانى في مدينة حلب وفي حمص القديمة، وذكر البيان أن حوالي مليون شخص في حلب وحدها في حاجة إلى مساعدات فورية عاجلة، بينما يبلغ عدد من يحتاجون إلى الغذاء في حلب والمناطق الريفية من المحافظة أكثر من مليون ونصف المليون شخص.

وقال البيان إنه فى كثير من الأحيان وبسبب قطع الطرق الرئيسية من الأطراف المختلفة للصراع فى سوريا، فإنه يتم حرمان المحتاجين من المساعدات الضرورية ذلك، بالإضافة إلى آثار عمليات القصف العشوائي والتي أدت في حلب فقط إلى فرار الكوادر الطبية، ولم يتبق فى مدينة تضم أكثر من 2.5 مليون شخص سوى 40 طبيبا فقط.

وناشدت قيادات المنظمات الأممية كافة الدول الفاعلة فى الأزمة السورية المسارعة بإيجاد حل للكارثة الإنسانية هناك، وأكدوا أنه إذا استمر فشل الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى إيجاد حل للأزمة السورية فإن معاناة الشعب السوري قد تصل إلى حد يصعب تصوره.

يذكر أن ممثلي قيادات الخمس منظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة هم «فاليرى أموس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، ومنسقة الشؤون الإنسانية وانطونيو جوتيريس المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وماجريت شان مدير عام منظمة الصحة العالمية، وارثارين كوزان المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، وتونى ليك مدير منظمة اليونيسيف».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك