10 أفلام مصرية تنافس فى مهرجان السينما العربية بباريس.. وسيدة الشاشة تتصدَّر الشعار - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 أفلام مصرية تنافس فى مهرجان السينما العربية بباريس.. وسيدة الشاشة تتصدَّر الشعار

الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة
كتب ــ خالد محمود:
نشر في: السبت 23 يونيو 2018 - 9:29 م | آخر تحديث: السبت 23 يونيو 2018 - 9:29 م

• «فوتوكوبى» و«بلاش تبوسنى» بالمسابقة الطويلة.. و«كفر ناحوم» فى الافتتاح
يشهد مهرجان السينما العربية الذى ينظمه معهد العالم العربى بباريس وينطلق فى الثامن والعشرين يونيو الحالى مشاركة مصرية كبيرة، فبجانب تصدر ملصقه الدعائى «الشعار» صورة الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، ينافس 10 أفلام مصرية فى مسابقات المهرجان المختلفة، وفى مسابقة الافلام الروائية الطويلة للمهرجان يشارك فيلمان هما «فوتوكوبى» لتامر العشرى وبطولة محمود حميدة وشيرين رضا وبيومى فؤاد والذى تتناول احداثه قصة محمود فى الخمسينيات من عمره صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة. يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيًا ولا يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه، وفى أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها فى إطار درامى، يدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقى للحياة.
الفيلم الثانى هو «بلاش تبوسنى» لأحمد عامر، وبطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران وسوسن بدر والفيلم يجمع بين الروائى والوثائقى فى إطار ساخر، يرصد تاريخ البوس فى السينما المصرية، بالتوازى مع حكاية فجر، نجمة الإغراء الشهيرة، وبطلة الفيلم الطويل الأول لمخرج شاب، والتى ترفض مشهد البوسة فى الفيلم وهو ما يثير جنون المخرج ويستفز المنتج، ليحاول الجميع الوصول إلى أرضية مشتركة لاستكمال الفيلم والخروج من المأزق.
أما فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فتشارك السينما المصرية بفيلمين هما «ونس» للمخرج أحمد نادر، وبطولة عبدالرحمن ابوزهرة ورجاء حسين، وتدور احداثه حول محمود ونبيلة «زوجان فى الثمانين من عمرهما»، يعيشان بمفردهما فى بيت هادئ، محمود أصبح غير قادر على مشاركة زوجته نبيلة تفاصيل حياتهما اليومية.. تشعر نبيلة بالوحدة وتبحث عن ونس.
وفيلم «ماردى» لنهى عادل.
كما يشارك المخرج كريستوف صابر، بفيلمين هما «بانتشلاين»، إنتاج مصرى سويسرى فى 2017 و«تدنيس المقدسات» وهو إنتاج مصرى ــ فرنسى ــ سويسرى لعام 2017.
وفى الأفلام التسجيلية الطويلة، تشارك مصر فى فيلمين، هما «خان المعلم» لأحمد رشوان إنتاج 2018، وهو أول عرض عالمى له، و فيلم «أبدا لم نكن أطفالا» للمخرج محمد سليمان، وتدور أحداث الفيلم حول سيدة مصرية تحاول أن تنفق بمفردها على أبنائها الأربعة، خاصة بعد طلاقها من زوجها الذى لا يشارك فى الانفاق على الأبناء، وتواجه هذه السيدة العديد من التحديات بسبب تغير جميع الأحوال من حولها.
وفى الأفلام التسجيلية المتوسطة والقصيرة، تأتى المشاركة المصرية بفيلم «النحت فى الزمن» ليوسف ناصر من إنتاج 2017 الفيلم يتناول جوانب من حياة ومسيرة ناجى شاكر ــ رائد فن العرائس فى مصر والوطن العربى، ويتعرض لإسهاماته المختلفة فى مجالات أخرى مثل الإخراج وتصميم الديكور والأزياء والدعاية عبر مسيرة تتجاوز 50 عاما من العطاء والريادة.
وسبق للمخرج الشاب يوسف ناصر الحصول على جائزة أفضل فيلم روائى قصير من المهرجان القومى للسينما عام 2008 عن فيلمه «باب للخروج». و«شباكى» للمخرج بهاء الجمل إنتاج 2016، والذى فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقى بمهرجان طنجة السينمائى الدولى، فى دورته العاشرة وكلاهما يعرضان لأول مرة فى فرنسا.
ومن المقرر أن تفتتح عروض مهرجان السينما العربية بالفيلم اللبنانى «كفر ناحوم»، للمخرجة نادين لبكى، والذى حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائى خلال الدورة الـ71، تدور الأحداث فى إحدى المناطق التابعة للعالم العربى التى تقع تحت أزمات سياسية واجتماعية طاحنة، يتتبع الفيلم حياة طفل يعيش فى قرية فقيرة، ويقرر التمرد على نمط الحياة الذى يخضع له.
ويشارك المنتج المصرى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى كعضو لجنة تحكيم فى مسابقة الأفلام الروائية، فيما تشمل لجنة التحكيم فى مسابقة الأفلام التسجيلية المخرج سمير عبدالله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك