في مشهد رائع من المجرة.. شهب أوريون تضيء السماء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في مشهد رائع من المجرة.. شهب أوريون تضيء السماء

إسماعيل إبراهيم
نشر في: الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:48 م

يعد وابل الشهب "الجبار" أو ما يعرف "بكوكبة أوريون" أحد أكثر الشهب نشاطًا طوال العام، وصلت ذروة نشاطها ليلة 21 أكتوبر.

وعند توفر حالة طقس صافية، سيتمكن مراقبو السماء في المملكة المتحدة من رصد ما يصل إلى 25 نيزكًا كل ساعة حيث يمر كوكبنا عبر حطام المذنب هالي وفقًا لما نشرته صحيفة مترو البريطانية.

ولن تحتاج لعملية الرصد أي نوع من المعدات المتخصصة، ولكنك ستحتاج توفير الجو النقي فقط، كما تكون شهب الجبار نشطة طوال شهر أكتوبر، وصلت ذروتها 21 من أكتوبر.

وقالت عالمة الفلك في المرصد الملكي البريطاني "آنا روس" لوكالة الأنباء الفلسطينية إن الشهب تظهر في جميع أنحاء العالم، ويظهر النيزك في ذروته عندما يكون بالقرب من النجم المعروف باسم "منكب الجوزاء" في كوكبة أوريون، والتي ستتواجد في شرق السماء خلال تلك الذروة.

وأضافت روس أن النيازك من المذنب "هالي" (يعتبر من المذنبات المرئية من الأرض) تضرب الغلاف الجوي للأرض بسرعة 148000 ميل في الساعة، محترقة في ومضات من الضوء، وتحدث نتيجة من مشهد مجري رائع لا يريد الكثيرون تفويته.

وصرحت روس أنه بما أن الأرض وهالي لهما مدارات بيضاوية حول الشمس، فإنهما يتقاطعان مرتين في السنة، وهذا لا يسبب شهب الجبار فقط، ولكنها تسبب أيضا وابل من "إتا الدلويات" (الشهب التي تترافق مع مرور مذنب هالي) النيزكي في شهر مايو.

ستكون وابل الشهب الجبار مرئية في كل من نصفي الكرة الشمالي حتى 7 نوفمبر، وقالت السيدة روس إن أفضل الطرق للحصول على أفضل الفرص لرصد الشهب هو البحث عن منطقة مظلمة والسماء الصافية واترك نفسك لحوالي 20 دقيقة للسماح لعينيك بالتكيف مع الظلام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك