إندونيسيا: ليس لدينا نظام إنذار مبكر لتسونامي الناجم عن البراكين - بوابة الشروق
الجمعة 14 يونيو 2024 11:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إندونيسيا: ليس لدينا نظام إنذار مبكر لتسونامي الناجم عن البراكين

جاكرتا - د ب أ:
نشر في: الأحد 23 ديسمبر 2018 - 2:23 م | آخر تحديث: الأحد 23 ديسمبر 2018 - 2:23 م

ذكرت الحكومة الإندونيسية اليوم الأحد في أعقاب موجات المد العاتية (تسونامي) الناجمة عن نشاط بركان جبل "ماونت اناك كراكاتاو" في مضيق "سوندا" أن البلاد ليس لديها أي نظام إنذار مبكر لتسونامي، غير الناجم عن الزلازل، طبقا لما ذكرته صحيفة "جاكرتا بوست" اليوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لمواجهة الكوارث، سوتوبو بورو نوجروهو إنه لم يكن هناك أي تحذير بشأن تسونامي بمضيق سوندا نظرا لأن إندونيسيا ليس لديها بعد أي إنذار مبكر لتسونامي ناجم عن الانهيارات الأرضية تحت الماء أو البراكين في البحر.

ارتفعت حصيلة قتلى موجات المد العاتية (تسونامي) في إندونيسيا إلى 222 شخصا، طبقا لما ذكرته هيئة مواجهة الكوارث في إندونيسيا، بينما ارتفع عدد المفقودين إلى 30.

وذكر المتحدث باسم الهيئة، سوتوبو بورو نوجروهو في مؤتمر صحفي متلفز من مدينة يوجياكارتا أن عدد المصابين ارتفع إلى 745 شخصا.

وأضاف نوجروهو أن إقليم بانتين كان الأكثر تضررا، حيث قُتل 126 شخصا في المنطقة الساحلية.

ومن المتوقع أن يزداد عدد الضحايا، حيث مازالت السلطات تجمع بيانات من المناطق المتضررة بسبب تسونامي، حسب نوجروهو.

وقدم الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو تعازيه في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وأضاف أنه طلب من جميع الادارات الحكومية المعنية تقديم المساعدة.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي فرقة موسيقية يطلق عليها اسم "سفينتين" وهي فرقة فتيان كورية جنوبية، كانت تقدم عرضا عندما حطمت موجة مد ضخمة الجزء الخلفي من المسرح الواقع على جانب الشاطئ، الذي كانت الفرقة تقدم عرضا موسيقيا عليه.

وكانت الفرقة تعزف للعاملين في منتجع وتجمع أسري في منتجع بمنطقة "تانجونج ليسونج" وهو واحد من المراكز السياحية في إقليم بانديجلانج.

وذكرت الفرقة الموسيقية أن عازف القيثارة ومنظم الحفل توفيا.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ وعلم الجيوفيزياء الإندونيسية قد ذكرت في وقت سابق أن الانهيارات الأرضية التي تقع تحت سطح البحر نتيجة ثوران بركان ماونت اناك كراكاتو، قد تكون هي السبب في أمواج المد العاتية.

ويقع البركان على مضيق سوندا الفاصل بين جزيرتي جاوة وسومطرة.

وقال نوجروهو: "في الوقت نفسه، كان المدّ مرتفعاً بسبب اكتمال القمر، لذا كان مزيجاً من ظاهرتين طبيعيتين، التسونامي والمدّ المرتفع".

وتابع إنه تم تسجيل إصابات في كل من إقليم لامبونج على جانب سومطرة من المضيق وإقليم بنتن على جانب جاوة من المضيق.

وكانت بعض المناطق الأكثر تضررا في بنتن، حيث توجد العديد من المنتجعات الشاطئية الشعبية التي كان من المرجح أن تكون مشغولة في موسم العطلات.

وقُتل ما يقدر بنحو 230 ألف شخص في 26 كديسمبر 2004 عندما ضرب تسونامي 13 دولة على المحيط الهندي بما في ذلك إندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك