المهندس حازم الشريف رئيس مجلس الإدارة: «إيدج القابضة» أول شراكة سعودية مصرية تستثمر فى العاصمة الإدارية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المهندس حازم الشريف رئيس مجلس الإدارة: «إيدج القابضة» أول شراكة سعودية مصرية تستثمر فى العاصمة الإدارية

 عفاف عمار:
نشر في: الأربعاء 24 مارس 2021 - 6:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 مارس 2021 - 6:15 م

9 مليارات جنيه استثماراتنا القائمة فى العاصمة الإدارية.. و25 مليار جنيه استثمارات مستهدفة خلال 3 سنوات

مفاوضات مع «المجتمعات العمرانية» لتطوير 100 فدان مشروع تنمية سياحية فى الساحل الشمالى
«أويا تاورز» أحدث مشروعات الشركة فى «الدون تاون العاصمة الإدارية» باستثمارات 4 مليارات جنيه
نمتلك وحدات سكنية جاهزة بقيمة مليار جنيه بمشروع «أويا» السكنى ونسعى للاستفادة من مبادرة التمويل العقارى

ندرس عدة فرص استثمارية غرب وشرق القاهرة ضمن خطة توسعية للشركة

العاصمة الإدارية أصبحت أهم منطقة الجذب لرءوس الأموال المحلية والأجنبية

«القاهرة الجديدة» ضمن أولويات الشركة خلال الفترة المقبلة بالمشروعات الإدارية والتجارية

عروض خاصة بمشروعات الشركة فى العاصمة خلال فاعليات معرض «ذا ريل جيت»

تأسيس شركة «إيدج كونتراك» كذراع للمقاولات للمشروعات التى تطورها الشركة

هدفنا الالتزام بمواعيد التسليم للحفاظ على ثقة العميل ونفذنا 180 ألف متر مسطح فى أويا السكنى

العاصمة الإدارية قدمت حزمة محفزات وتيسيرات للمطورين لتجاوز أزمة كورونا

الاستثمار العقارى يتجه هذه الفترة إلى السكن العائلى فى المدن الجديدة والعاصمة الإدارية

25% زيادة متوقعة فى أسعار العقارات بالعاصمة الإدارية وزيادة فترات السداد أكبر تحدٍ أمام المطورين
وضعت شركة «إيدج القابضة» خطة توسعية لتعزيز وجودها فى السوق العقارية المصرية، حيث تعد أول شراكة سعودية مصرية تستثمر فى العاصمة الادارية.
و تستهدف «إيدج القابضة» الوصول بحجم استثماراتها فى مصر إلى 25 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات القادمة، وذلك مقابل استثمارات قائمة تقدر بنحو 9 مليارات جنيه، تبعا لتصريحات المهندس حازم الشريف رئيس مجلس ادارة الشركة، مشيرا إلى مفاوضات تجريها الشركة لتطوير مشروع سياحى فى منطقة الساحل الشمالى ضمن الخطة التوسعية للشركة التى تعد أول استثمار سعودى مصرى فى العاصمة الادارية.
اضاف الشريف فى حوار لـ«الشروق» ان إيدج القابضة تستثمر حاليا 9 مليارات جنيه فى مشروعاتها بالعاصمة الادارية وتدرس حاليا عدة فرص استثمارية للتوسع فى السوق المصرية، مؤكدا أن أزمة كورونا أكدت قوة المركز المالى للشركة وقدرتها على التعامل مع مثل هذه الازمات.
«لدينا خطة لزيادة المحفظة الاستثمارية للشركة وتأكيد تواجدها كاستثمارى سعودى مصرى مشترك فى السوق العقارية المصرية» ــ قال الشريف.
واستطاعت الشركة خلال أربع سنوات فى السوق العقارية ضخ إجمالى استثمارات فى العاصمة الإدارية 9 مليارات جنيه وتستهدف الوصول إلى 25 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات المقبلة.
وتضم محفظة مشروعات «إيدج القابضة» فى العاصمة الادارية مشروع «أويا» على مساحة 30 فدانا، مكونا من 1350 وحدة سكنية «شقق ودوبلكس» نصف تشطيب بمساحات تتراوح ما بين 123 و270 مترا مربعا للشقق وما بين 270 و360 مترا للدوبلكس وتقوم الشركة بتسويق الوحدات بنظام سداد 10% مقدما والباقى على أقساط لمدة 8 سنوات.
وعن الموقف التنفيذى للمشروع قال الشريف إن «إيدج القابضة» انتهت من تنفيذ 80% من مشروع «أويا» السكنى فى العاصمة الإدارية والذى يعد أولى مشروعات الشركة فى العاصمة الإدارية بواقع 85% للجزء السكنى و50% للجزء التجارى ومقررا البدء فى تسليم المشروع نهاية العام الجارى، وفقا للبرنامج الزمنى المتعاقد عليه مع العملاء.
«تبلغ قيمة أرض المشروع 900 مليون جنيه سددت الشركة 700 مليون جنيه قيمة أقساط مستحقة لشركة العاصمة الادارية والمقرر الانتهاء من سداد اخر الاقساط المستحقة خلال العام الجارى « تبعا لتصريحات الشريف مؤكدا ان الشركة رغم جائحة كورونا والتى أثرت على حركة المبيعات لم تؤجل سداد الأقساط المستحقة عليها وهو ما يؤكد قوة المركز المالى والملاءة المالية التى تتمتع بها شركته وساهمت فى تجاوز تداعيات ازمة كورونا.
تابع: تمتلك «إيدج القابضة» وحدات سكنية جاهزة بقيمة مليار جنيه بمشروعها «أويا» السكنى فى العاصمة الإدارية الجديدة وتخطط لتوريق تلك المحفظة ضمن برامج التمويلات التى تستهدفها الشركة العام المقبل، حيث تتلقى الشركة عروض من عدة بنوك وشركات لادارة وتنفيذ عملية التوريق المستهدفة.

أشار الشريف إلى أن الشركة تستهدف مبيعات بقيمة مليار جنيه خلال العام الجارى من بيع 15% من الجزء التجارى والإدارى بالمشروع والوحدات السكنية الجاهزة لتصل إجمالى مبيعات مشروع «أويا» السكنى 3.5 مليار جنيه مع الاحتفاظ بـ85% بالجزء الإدارى والتجارى.
أضاف الشريف أن إيدج القابضة تقوم ايضا بتطوير مول «O HUB» التجارى داخل مشروع «أويا» ويقام على مساحة 13 ألف متر مربع ويضم أنشطة متنوعة «تجارى – إدارى – طبى» بإجمالى 300 وحدة بمساحات متنوعة وتحتفظ الشركة بملكية 85% من المشروع مع طرحها بنظام الايجار، مقابل طرح 15% من الوحدات الإدارية والطبية للبيع.
«خصصت إيدج القابضة 600 مليون جنيه استثمارات جديدة سيتم ضخها خلال العام الجارى لأحدث مشروعات الشركة فى العاصمة الادارية وهو أبراج «أويا تاورز» فى منطقة الداون تاون والذى انتهت من تسويق 40% من اجمالى وحداته بقيمة 1.5 مليار جنيه» ــ قال الشريف، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف تسويق 60% من المشروع بنهاية العام.
وتعاقدت «إيدج القابضة» مع شركة «YBA» للاستشارات الهندسية لإعداد التصميمات الخاصة والرسومات لمشروع أبراج «أويا تاورز» والتى تتكون من 25 طابقا باستثمارات 4 مليارات جنيه ومن المقرر البدء فى تنفيذ المشروع النصف الثانى من العام الجارى.
أضاف الشريف أن الشركة تفاضل بين أكبر 3 مكاتب استشارية هندسية عالمية ومحلية لتولى مهام استشارى عام المشروع ومن المقرر حسم الاختيار بين المكاتب الهندسية خلال النصف الأول من العام الجارى.
تابع: جار الاعداد لطرح مناقصة محدودة بين أكبر شركات المقاولات المتخصصة فى إنشاء الأبراج السكنية لاختيار مقاول المشروع ومن المقرر، حسم الاختيار وترسية المناقصة خلال النصف الأول لبتدأ الشركة فى تنفيذ المشروع ومن المقرر ضخ 600 مليون جنيه فى أعمال الإنشاءات.
وتضم أبراج «أويا تاورز» شققا فندقية بمساحات متنوعة ووحدات إدارية وتجارية وعيادات طبية ومجموعة من الخدمات ويقع المشروع فى منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية.
وأشار الشريف إلى أن الشركة اقتربت من التعاقد مع إحدى شركات إدارة الفنادق الكبرى لإدارة وتشغيل الجزء الفندقى بمشروع «أويا تاورز» ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل التعاقد خلال الفترة المقبلة.

كشف الشريف عن تأسيس شركة «إيدج كونتراك» للمقاولات ذراع المقاولات الخاصة بالشركة لتنفيذ مشروعاتها بعد توسعها فى السوق لتعمل تحت مظلة إيدج القابضة ومن المقرر أن تنفذ الشركة المشروعات الجديدة التى تتوسع بها الشركة فى السوق العقارية سواء فى العاصمة الإدارية الجديدة أو الساحل الشمالى وغيرها من المناطق.

أشار الشريف إلى أنه رغم التحديات التى واجهها القطاع العقارى بسبب أزمة كورونا والإجراءات الاحترازية داخل مواقع التنفيذ نجحت الشركة فى الإسراع بمعدلات التنفيذ بمشروعاتها والتى وصلت لتنفيذ 180 الف متر مسطح خرسانى بمشروعها «أويا» السكنى خلال تلك الفترة الصعبة التى مرت بها السوق لافتا إلى أن الشركة ملتزمة بجدول زمنى للتسليم محدد مع العميل وهدفها الالتزام بمواعيد التسليم للحفاظ على ثقة العميل.

تابع الشريف أن خطة طروحات الشركة تتناسب مع الأوضاع التى تشهدها السوق، وذلك وفقا لدراسات أعدتها للتوسع وتحقيق معدلات تنفيذ متقدمة فى مشروعاتها القائمة وتستهدف تطوير منتجات عقارية تجذب شريحة جديدة من العملاء راغبى الاستثمار والشراء فى العاصمة الإدارية.

وعن خطة توسعات «إيدج القابضة» فى السوق العقارية قال حازم الشريف رئيس مجلس إدارة الشركة إنه يتم دراسة الفرص الاستثمارية فى السوق العقارية بما يتناسب مع إستراتيجية الشركة خاصة فى منطقتى غرب القاهرة والساحل الشمالى ودخلت الشركة فى تفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية لشراء 100 فدان بمنطقة الساحل الشمالى لتنمية مشروع سياحى خلال العام الجارى.

تابع الشريف أن منطقة القاهرة الجديدة تأتى ضمن أولويات الشركة خلال الفترة المقبلة بالمشروعات الإدارية والتجارية والتى مازالت تلقى إقبالا من راغبى الشراء والاستثمار وتعد من المناطق ذات الأهمية للمستثمرين محليا وعربيا.

أوضح الشريف أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة تعاملت باحترافية مع شركات التطوير العقارى خلال فترة الجائحة وقدمت حزمة محفزات وتيسيرات للمطورين لتجاوز أزمة كورونا، بالإضافة إلى التعامل مع كل مطور بحسب التحديات التى يواجهها، مؤكدا ان الدولة وفرت المناخ الاستثمارى الجيد الذى ساهم فى جذب رءوس أموال جديدة يتم ضخها فى السوق العقارية خلال تلك الفترة رغم ما تواجهه الدول المحيطة.

وتوقع أن تشهد العقارات ارتفاعا فى الأسعار بنسبة 25% فى العاصمة الإدارية الجديدة مع بدء التشغيل الفعلى والذى أعلنت عنه الحكومة خلال العام الجارى مع ارتفاع معدلات تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى العاصمة الإدارية خلال الفترة الأخيرة.

ويرى الشريف أنه من الضرورى على المطور العقارى دراسة المنتج العقارى والتكلفة الانشائية الحقيقية للمشروعات قبل البدء فى الطرح والإعلان عن المشروع خاصة ان السوق العقارية سيواجه تحديا قويا خلال الفترة المقبلة فى تنفيذ المشروعات العقارية المطروحة والتى ساهمت فى وجود تشبع فى منتجات عقارية تتطلبها السوق العقارية لكن تنفذ دون دراسة للسوق.

قال الشريف إن الشركة تدرس الاستفادة من مبادرة التمويل العقارى التى طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤخرا بفائدة 3% لمدة 30% خاصة أن مشروعها الأول فى العاصمة الإدارية جاهز للتسليم بنهاية العام الجارى.

وكان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، وجه مؤخرا البنك المركزى بلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى لصالح الفئات من محدودى ومتوسطى الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣%.

أوضح الشريف أن تبسيط إجراءات الحصول على التمويل وتقليل الأوراق والمستندات المطلوبة أسوة بما يحدث مع قرض السيارات وأن مبادرة البنك المركزى لتمويل متوسطى الدخل والتى تم طرحها فى وقت سابق رغم أهميتها إلا أنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها نظرا لتعقد الإجراءات.

اقترح الشريف أن يغطى التمويل الوحدات السكنية نصف تشطيب قائلا «يمكن منح ما بين 60 ــ 50% من التمويل للوحدة السكنية نصف تشطيب مع صرف مبلغ التمويل المتبقى بانتهاء تشطيب الوحدة».
ويرى الشريف ان مبادرة التمويل العقارى التى اطلقها رئيس الجمهورية بفائدة 3% ولمدة 30 عاما جاءت اكبر من طموحات المشترين والمطورين، لذلك يجب تحقيق الاستفادة القصوى منها، مطالبا الجهات المعنية بتطبيق المبادرة بربط تمويل المشروعات السكنية بالتمويل العقارى بحيث يتم تحويل الدين بمجرد الانتهاء من المشروع إلى تمويل عقارى للعملاء وهو النظام المعمول به فى عدة اسواق خارجية.
وشدد الشريف على أهمية نشر ثقافة التمويل العقارى بين المواطنين وخاصة المميزات التى تتمتع بها المبادرة من اكبر مدة سداد واقل سعر عائد بما يتيح للمواطن تملك وحدة سكنية بسعر يعادل قيمة ايجارية، مطالبا بضرورة التخلص من جميع المعلومات المغلوطة حول الحصول على وحدة بقيمة مضاعفة أعلى من قيمتها الحقيقية فى حالة الحصول عليها بنظام التمويل العقارى.
وقال الشريف ان المبادرة تمثل نقلة للقطاع العقارى وفرصة لايجاد شريحة جديدة من العملاء والشركات موضحا ان المبادرة ستدفع الشركات لتعديل نموذج العمل بما يسمح بالبناء اولا ثم البيع كما هو معمول به فى الخارج.

وعن جذب العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة للاستثمارات الأجنبية توقع الشريف أن تستقبل العاصمة الإدارية الجديدة استثمارات من منطقة الخليج خلال العام الجارى بالتزامن مع بحث المستثمرين بتلك الدول عن فرص حقيقيه ذات عائد استثمارى فى ظل توفير الحكومة المناخ الاستثمارى بذلك المشروع العملاق خاصة ان الاستثمار العقارى يتجه هذه الفترة إلى السكن العائلى فى المدن الجديدة والعاصمة الإدارية أو عقار ثانى استثمارى بنفس المستوى.
لفت الشريف إلى أن الدعم الذى توفره القيادة السياسية لمشروع العاصمة الإدارية الجديده وضعها فى مصاف المناطق الإستثمارية فى السوق العقارى، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية والتكنولوجية ساهم فى الإسراع فى تنمية تلك المنطقة وتحويلها إلى منطقة جذب لرءوس الأموال المحلية والأجنبية.

قال رئيس مجلس إدارة «إيدج القابضة» إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة احدث نقلة نوعية فى السوق العقارية بجميع مشتملاته واستفادت جميع الصناعات المرتبطة بهذا المشروع بقطاعات البناء والتشييد والمرافق والبنية التحتية والاتصالات مما انعكس على القمية الاستثمارية للمشروعات وأن حركة النمو داخل العاصمة الإدارية وتحويل منطقة من مجرد صحراء إلى ثورة تنموية وفرص عمل حقيقية لجميع المهن من عماله ومهندسين وشركات مقاولات وتطوير عقارى وشركات أخرى بمجالات مختلفة.

ويرى الشريف أن المنافسة فى العاصمة الإدارية بين شركات التطوير العقارى أمر صحى والعميل هو المستفيد من تلك المنافسة والحصول على منتج عقارى يتناسب مع الشرائح المختلفة ولكن يجب أن تكون المنافسة مدروسة ووفقا لآليات وضوابط للسوق حتى لا تتحول إلى عشوائية بجانب الشركات التى دخلت السوق العقارية دون دراسة وافية للسوق سوف تواجه تحديا خاصة فى التنفيذ وطرح مشروعات دون دراستها جيدا بخلاف التسعير والذى تشهده السوق حاليا الأمر الذى يدفع العملاء إلى حالة من عدم التركيز وأخذ القرار بشأن عملية الشراء بهدف السكن أو الاستثمار.

تابع الشريف أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة نجح فى أقل من 6 سنوات وتحول لوجهة الاستثمار الأول فى السوق العقارية ودفع شركات التطوير العقارى والمستثمرين للمنافسة لإقامة مشروعاتهم عليها بمختلف أنواعها السكنى والتجارى والإدارى، واستطاعت أن تسحب البساط من مدن جديدة لافتا إلى أن كلمة الرئيس بأن العاصمة الإدارية ستكون جمهورية جديدة رفعت من أسهم المشروع وزادت من ثقة المستثمرين بنجاح هذا المشروع.
أضاف الشريف أن اهتمام الرئيس السيسى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة يعطى للمشروع قيمة إضافية وأن المستثمر العقارى الدارس لواقع السوق سوف ينوع استثمارته داخل هذا المشروع الهام خاصة أنه مشروع مصر المستقبل.

ارقام
25 مليار جنيه استثمارات مستهدفة للشركة خلال 3 سنوات
9 مليارات جنيه استثمارات قائمة لمشروع إيدح القابضة
مليار جنيه مبيعات مستهدفة خلال العام الجارى
3.5 مليار جنيه اجمالى مبيعات مشروع «أويا» السكنى فى العاصمة الادارية
80 % معدل تنفيذ مشروع «أويا» السكنى
600 مليون جنيه استثمارات «أويا تاورز» العاصمة الادارية العام الجارى
4 مليارات جنيه التكلفة الاستثمارية لابراج «أويا تاورز»

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك