«السيسي» ردا على اتهامات «البشير»: «نُدير سياسة شريفة في زمن عز فيه الشرف» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيسي» ردا على اتهامات «البشير»: «نُدير سياسة شريفة في زمن عز فيه الشرف»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأربعاء 24 مايو 2017 - 5:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 مايو 2017 - 5:47 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، على ثبات سياسة مصر الخارجية التي لم ولن تتغير، قائلا: إن سياسة مصر تقوم على عدم التدخل بشئون الآخرين ولم تتآمر على أية دولة أخرى"، مشددًا على أن مصر لن تغير سياستها مهما كانت التحديات.

جاء ذلك ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيس السيسي مع المستشار النمساوي كريستيان كيرن في قصر الاتحادية حول التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير.

وقال السيسي إن "أية مشكلة يمكن حلها بالحوار البناء أما مسألة المؤامرات ومهاجمة الدول فنحن لا نقوم بمثل هذه الأمور، وطوال تواجدي في منصبي لن يحدث هذا الكلام، أنا على علم أن المصريين يتساءلون عن المشكلة المطروحة والمتعلقة بالسودان، حيث إن هناك اتهاما لمصر يشير إلى أنها قدمت دعما للهجوم الأخير على السودان".

وأضاف: "نحن لا نفعل هذا الكلام ولن نفعله لا ضد السودان ولا غيرها من الدول.. نحن نمد أيدينا فقط للتعاون والبناء والتنمية.. وأرجو أن يربط الجميع هذا الكلام بالاستراتيجية التي طرحتها مصر في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض.. نحن لا ندير سياسة مزدوجة.. فهذا الاتهام يضعنا في شبهة أننا غير شرفاء أو أمناء لكننا نحن نقف على أرض صلبة ونستطيع أن نواجه الدنيا بأكملها بصلابة ووحدة المصريين".

وتابع: "لقد تحدثت خلال مؤتمر القمة العربية الإسلامية الأمريكية عن استراتيجية واضحة لمكافحة الإرهاب، عقب ذلك بيومين تم توجيه هذا الاتهام لمصر، لذا فإنني أرجو أن يؤخذ هذا الكلام في سياقه الحقيقي لأن مصر لا تقوم بهذه التصرفات ولكنها تتعاون فقط من أجل البناء، نحن لا نقوم بتلك الإجراءات الخسيسة خاصة مع أهلنا وجيراننا".

وتساءل: هل أنا أستطيع أن أقوم بعملية تآمر وأكلف عناصر بالقيام بمهاجمة الأشقاء في السودان؟.. قائلا: "أرجو أن يلقى كلامي هذا صدى ليس في مصر فقط بل أوجه رسالتي للعالم أجمع فنحن ندير سياسة شريفة في زمن عز فيه الشرف، نحن دولة رشيدة محترمة تحترم نفسها والآخرين وتحترم التزاماتها ولها وجه واحد فقط ولن تكون أبدا ذيلا لأحد".

وكان الرئيس السيسي قد أدان الحادث الإرهابي الذى وقع فى بريطانيا أمس الأول الإثنين وخلف عشرات القتلى والجرحى، مؤكدًا أن مصر أصدرت بيانا يدين هذا الحادث.

وقال: "إن مصر تدين أي عمل إرهابي فى أية دولة في العالم، لأنه يعد أمرا ضد الإنسانية وضد تعاليم أدياننا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك