السياحة: أداء الحج بتأشيرات زيارة غير قانوني وتعرض المخالفين لعقوبة المنع من دخول المملكة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة: أداء الحج بتأشيرات زيارة غير قانوني وتعرض المخالفين لعقوبة المنع من دخول المملكة

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 24 مايو 2024 - 7:35 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2024 - 7:35 م

حذرت وزارة السياحة والآثار المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج بتأشيرات الزيارة، مؤكدة أنه غير قانونى ويعرض المواطنين المسافرين للمملكة العربية السعودية بتلك التأشيرة بغرض أداء الحج لعقوبات قانونية من الجهات السعودية حال ضبطهم، تشمل توقيع غرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال سعودى، فضلًا عن الحرمان من دخول السعودية لمدة 10 سنوات.

وشددت الإدارة المركزية للرقابة على الشركات بوزارة السياحة برئاسة سامية سامى، رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، على كل شركات السياحة بعدم تنظيم رحلات حج لحاملى تأشيرات الزيارة لما يحمله ذلك من مخالفة للقوانين المصرية والسعودية، مؤكدة أن هناك عقوبات مشددة سيتم توقيعها على شركات السياحة التى سيثبت تنظيمها لتلك التأشيرات.
من جهتها أعلنت غرفة شركات السياحة، أن الحج بتأشيرة الزيارة مخالف للقوانين المصرية والسعودية، لافتة إلى أن وزارة السياحة والآثار حددت العقوبات التى ستتعرض لها الشركات السياحية التى تنظم برامج الحج لحاملى تأشيرة الزيارة بأنواعها، والتى قد تصل لإلغاء الترخيص.
وأكد الدكتور أحمد الديرى، عضو اتحاد الغرف السياحية، أن دار الإفتاء أكدت أن الحج بتأشيرة الزيارة مخالف ولا يصح، موضحًا أن جميع شركات السياحة المصرية ترفض تنظيم أى برامج حج لحاملى تأشيرة الزيارة التزامًا بالقانون وحفاظًا على سمعة شركات السياحة وحرصًا على انتظام موسم الحج وعدم تعريض المواطنين المصريين لأى خطر.
وفى سياق متصل أشار الديرى إلى أن تأشيرات الحج للمواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحى المستوى البرى بدأت فى الصدور، موضحًا أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج البرى وعددها نحو 258 شركة، أوشكت على الانتهاء من مراجعة برامج الحج لدى إدارة السياحة الدينية بوزارة السياحة استعدادًا لانطلاق الرحلات.
وأضاف أن أولى رحلات الحج المستوى البرى من المقرر أن تنطلق يوم الجمعة المقبل، 31 مايو الموافق يوم 23 ذو القعدة من العام الهجرى الحالى 1445، لافتًا إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج البرى أنهت كل استعدادها لسفر حجاج المستوى البرى وعددهم نحو 6 آلاف حاج إلى المملكة العربية السعودية، لافتًا إلى أن كل رحلات الحج البرى ستدخل للسعودية عبر منفذ حالة عمار.
وأوضح الديرى أن شركات السياحة المنظمة للحج بدأت عقد ندوات توعوية للفائزين بقرعة الحج السياحى قبل سفرهم لأداء مناسك الحج وذلك لتعريفهم بتفاصيل البرنامج السياحى الخاص بهم خلال وجودهم بالسعودية، والذى يشمل مواعيد السفر والعودة وأماكن الإقامة بمكة والمدينة المنورة، مع التنبيه عليهم بضرورة اتباع تعليمات المشرف المرافق للمجموعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك