طلب مناقشة عامة بمجلس الشيوخ بشأن امتحانات الثانوية العامة - بوابة الشروق
الأحد 14 يوليه 2024 11:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طلب مناقشة عامة بمجلس الشيوخ بشأن امتحانات الثانوية العامة

محمد فتحي
نشر في: الإثنين 24 يونيو 2024 - 6:42 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2024 - 6:42 م

ريهام عفيفي: الثانوية العامة تحولت لحقل تجارب.. والخاسر الاول عو مستقبل التعليم

قالت عضو مجلس الشيوخ ريهام عفيفي، إنها ستتقدم بطلب مناقشة عامة إلى رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بشأن امتحانات الثانوية العامة، وشكاوي الطلاب المتعددة من تأخير استلام البابل شيت، أو تأخر توزيع أوراق الأسئلة.

وأوضحت عفيفي لـ"الشروق"، أن هناك حالة من القلق سادت بين طلاب الثانوية العامة بعد امتحان مادة اللغة العربية، والجدل الذي أثير حول معني كلمة "تتلظى"، لدرجة أن كثير من أساتذة مادة اللغة العربية اختلفوا حول الإجابة الصحيحة للكلمة؛ ما أثار حالة من التخبط عند الطلاب، مشيرة إلى أن الثانوية العامة كل عام تتحول إلى مشكلة في البيت المصري وكل الحلول والمسكنات تفشل.

وأضافت: "لا أدري سببا موضوعيا لهذا القلق والتوتر غير أنه غياب لرؤية واضحة تضع نهاية لهذا الجدل الذي لا علاقة له بقضية التعليم في حد ذاته، حتي تحولت الثانوية العامة لحقل تجارب والخاسر الأول هو مستقبل التعليم في بلدنا ومستقبل الطلاب.

وطالبت النائبة، وزارة التربية والتعليم برؤية واضحة وثابتة للثانوية العامة تجيب عن سؤال مهم، ماذا نريد أن نحقق من امتحانات الثانوية العامة؟، وما هو المستهدف منها؟، مؤكدة على ضرورة وجود طريقة لشكل ومضمون امتحانات الثانوية العامة يحقق الهدف من إتمام هذه المرحلة بسلام وهدوء بعيدا عن القلق الذي يحدث كل عام بشرط أن يحقق للطلاب تكافؤ الفرص بينهم.

وأشارت إلى ضرورة البحث عن وسيلة تمنع الغش وتسريب الامتحانات وتضبط مستوي الأسئلة التي تحدد مستويات الطلاب.

ونوهت إلى أن الشكاوى من امتحانات الثانوية العامة متعددة لكن أبرزها تأخير استلام البابل شيت، أو تأخر توزيع أوراق الأسئلة، مضيفة: هذه لوجيستيات مفترض أن تكون منضبطه مسبقا ولا تخضع للظروف حتي تتحقق العدالة.

وتابعت: "نريد أن نتخلص نهائيا من صداع الثانوية العامة الذي يتكرر كل عام بنفس المشاكل ونفس الحلول المسكنة، ونريد خطة واضحة وشفافة ومنضبطة تلتزم بها وزارة التربية والتعليم تنهي للأبد كل هذه المشاكل لأن التعليم قضية مهمة جدا وركيزة أساسية لأي تقدم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك