أسرة هان الصينية.. امتدت لـ4 قرون وكثرت في عهدها الاختراعات - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 2:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسرة هان الصينية.. امتدت لـ4 قرون وكثرت في عهدها الاختراعات

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 10:42 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 10:42 ص


تعد الصين إحدى الدول التي تمتلك حضارة عريقة قامت منذ آلاف السنين، ومع تطورها الحالي الشديد في مجالات مختلفة، فهى أيضا امتلكت حضارة ذات هامة ضمن الحضارات البشرية، وخصص روبن دي ييتس، أستاذ في قسم التاريخ والدراسات الكلاسيكية في جامعة ماكجيل في مدينة مونتريال جانبا من دراسته لأسرة "هان" التي حكمت في الفترة من 206 قبل الميلاد.

ورصد موقع "history" بعض الاختراعات الواقعة في عهد هذه الأسرة التي حكمت الصين لفترة 400 عام.

وكانت أسرة هان -206 ق.م. - 220 م- واحدة من أطول السلالات الرئيسية في الصين من حيث القوة والهيبة وتقابل أسرة هان في الشرق ذات قوة الإمبراطورية الرومانية المعاصرة تقريبًا في الغرب، وهذه الأسرة في الحكم فترة متدت لأكثر من 4 قرون، وكانت تعتبر عصرًا ذهبيًا في التاريخ الصيني خاصة في الفنون والسياسة والتكنولوجيا.

* اختراع الورق
عثر في الصين عام 1957 على قصاصات ورقية تعود تاريخها للفترة ما بين 140 و87 قبل الميلاد، ويرجع الفضل لاختراع أول ورق كتابة عالي الجودة إلى تساي لون الصيني، والذي صممه من خلال سحق والجمع بين لحاء الأشجار والخرق الكتاني والخردة من شباك الصيد، وفقًا إلى كتاب "لي شي" تاريخ العلوم والتكنولوجيا في عهد أسرة تشين وهان.

* تصنيع الطوب
سجل علماء التاريخ أن عهد أسرة هان في القرن الأول قبل الميلاد تم تصنيع الطوب لأول مرة وظهور ما يعرف بالمناجم وعمالها، حيث وصل عمق الحفر التي أنشأوها إلى 4800 قدم في الأرض بحثًا عن محلول ملحي والتنقيب عن النفط، وكانت هذه التقنية التي طوروها هي الرائد من نوعها في هذا المجال استكشاف الغاز الحديث.

* جهاز لكشف الزلازل
ابتكر تشانغ هنغ، عالم صيني مبكر، الكثير من الأشياء سواء في مجالات علم الفلك أو صناعة الساعات، ولكن يعد أشهر ماقدمه "تاشنغ" في عهد أسرة هان الصينية هو جهاز اكتشاف الزلازل البعيدة، وكان تصميمه بسيطًا ومكون جرة مجهزة ببندول.

* أول أفران الصهر
بنى علماء المعادن الصينيون أول أفران الصهر في بداية عهد أسرة هان في أوائل القرن العشرين قبل الميلاد، والتي انتجت مجموعة من خام الحديد لإنتاج الحديد المصبوب، وذلك وفقًا لمؤرخ التكنولوجيا الصيني دونالد ب. فاجنر .

* المحراث
وفقًا لكتاب روبرت جرينبرجر "تكنولوجيا الصين القديمة" كان الصينيون يستخدمون محاريث حديدية لحقولهم، ولكن توصل بعض المخترعين فيما بعد إلى المحراث القالب، وهو أداة مكونة من قطعة مركزية وتنتهي بأطراف وجوانب حادة لدفع التربة وتقليبها، وساعد هذا المحراث في ما يسمى بالحرث الكفافي الذي اتبعوا فيه شكل التلال للحد من تآكل التربة.

* الدفة
طور الصينيون جهاز لتوجيه سفينة في القرن الأول الميلادي، وتمكّنت الدفة من تحريك السفن وتوجيهها دون استخدام المجاذيف، مما جعل التنقل أسهل بكثير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك