سيناء للمنجنيز تنتهي من إجراء عمرة لمصنعها بتكلفة 100 مليون جنيه - بوابة الشروق
الأربعاء 27 يناير 2021 2:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

سيناء للمنجنيز تنتهي من إجراء عمرة لمصنعها بتكلفة 100 مليون جنيه

ملايين الجنيهات
ملايين الجنيهات
أميرة عاصي
نشر في: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 7:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 7:58 م
- هنداوي: الشركة تستهدف ضخ استثمارات بـ500 مليون جنيه لتطوير المصانع..

قال جمال هنداوي، العضو المنتدب لشركة سيناء للمنجنيز، إن الشركة تعتزم إجراء زيارة لجنوب أفريقيا عقب انتهاء الاجازات الشتوية هناك الممتدة حتى منتصف يناير المقبل؛ للتفاوض للحصول على حصة من انتاج خام المنجنيز هناك حيث تعد ثاني اكبر منتجي هذا الخام، وذلك في إطار سعي الشركة لتأمين مواد خام لتشغيل مصنع الشركة خلال السنوات المقبلة من خلال دخول أسواق عربية ومصرية.

وأضاف هنداوى، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر "قطاع الأعمال خطوات جريئة ورؤية واضحة"، أن الشركة تدرس الحصول على رخص لاستخراج وإنتاج المعدن لتوفير المواد الخام، وذلك لا يقتصر على جنوب إفريقيا فقط، بل هناك مفاوضات أيضا مع السودان والمغرب وموزمبيق وبعض الدول الأوروبية، موضحًا أن هدف الدراسة توفير المادة لاستمرار نشاط الشركة، خلال عمر مصنع الشركة تمتد لمدة 100 عام.

وأوضح أن الشركة انتهت من إجراء عمرة لمصنعها بجنوب سيناء، بتكلفة تصل لنحو 100 مليون جنيه، منوها بأنه تم التطوير بجهود ذاتية، شملت تعديل نشاط فرن إنتاج السبيكة لتكون مطابقة للطلب في السوق، والتي تستخدم في صناعة الصلب، لافتًا إلى أنه سيتم إعادة تشغيل المصنع بعد إعادة تأهيله في 10 ديسمبر المقبل.

وأشار إلى أن السوق المحلي يستوعب إنتاج المصنع بعد التطوير، حيث يبلغ إنتاج المصنع نحو 25 ألف طن سنويًا، في حين يبلغ استهلاك مصر سنويًا نحو 120 ألف طن، يتم استيراد أغلبها.

وذكر أن الشركة تستهدف الشراكة مع القطاع الخاص، بشرط أن تكون هذه الشركة لديها حصة سوقية جيدة؛ لتتمكن من تسويق منتجاتها، وليس الاعتماد فقط على الشراكة في التمويل، موضحًا أن الشركة لا يمكنها استيراد الخام بشكل مباشر؛ لأن ذلك يرفع تكلفة الإنتاج مقارنة بأسعار البيع العالمية، قائلًا "نستورد فحم الكوك ونتحمل تكلفة كهرباء وطاقة، ولا يمكن أن نتجه لاستيراد المادة الخام لأن ذلك لن يجعل لنا ميزة في التصدير".

وكشف أن الشركة تستهدف ضخ 500 مليون جنيه، خلال العام المالي الجاري؛ لتنفيذ 4 مشاريع لتطوير مصانع الشركة، وتتضمن المشروعات إعادة تطوير مصنع الفيرو منجنيز، بقيمة 100 مليون جنيه، ومشروع تطوير مصنع فصل المنجنيز، بقيمة 200 مليون جنيه، ومشروع غسيل الرمال بجنوب سيناء، بقيمة 100 مليون جنيه، موضحًا أن مشروع غسيل الرمال سيكون بالشراكة مع شركة سعودية وشركة هندية ستقوم بتوريد معدات المشروع، على أن تكون حصة المستثمرين الأجانب بالشركة الجديدة 78%، و22% لشرمة سيناء للمنجنيز.

وتابع العضو المنتدب لشركة سيناء للمنجنيز أن الشركة تدرس تطوير ميناء أبو زنيمة، بقيمة 204 ملايين دولار، وتستكمل حالياً دراسات الجدوى وحصص المستثمرين المشاركين بها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك