وزير التموين: ليس هناك إجبار على المواطن في صرف السلع الأساسية على البطاقات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: ليس هناك إجبار على المواطن في صرف السلع الأساسية على البطاقات

كتبت- وفاء فايز
نشر في: السبت 25 مارس 2017 - 1:31 م | آخر تحديث: السبت 25 مارس 2017 - 1:31 م
• المصيلحي: المواطن له 21 جنيه ويحق له الاختيار من مختلف السلع

• الوزارة تدعم السكر والزيت فقط .. واقترحنا تعديل النظام لمنع تلاعب " البدالين" ... واللى مش عاجبه الشغل معانا يمشي

• استخراج 301ألف بطاقة ذكية بدلا عن الورقية .. و19 مليون مواطن بحاجة لتعديل بياناتهم

• 90% من السكر سيباع ب10جنيه ونصف ... ولن تفرض أى تسعيرة إجبارية

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، إن النظام المقترح بتخصيص السلع الأساسية على بطاقات التموين، والمقرر تفعيله في أول الشهر المقبل، ليس نظاما إجباريا على المواطن المقيد على البطاقة، مضيفا أن الدعم المخصص للفرد 21 جنيه، وللمواطن حرية الاختيار في الحصول على السلع التي يرغب فيها من البدال التمويني بهذه القيمة.

وأضاف المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت، أن وزارة التموين تدعم سلعتي السكر والزيت فقط على البطاقات التموينية، أما باقي السلع الأخرى فهي غير مدعمة كالدجاج والجبن والصلصة، والتي يحصل عليها المواطن بأسعارها غير المدعمة، وتابع "الوزارة رأت ضرورة وصول الدعم لمستحقيه ولذلك تم الاتجاه لتعديل النظام لمنع تلاعب "البدالين"، حيث توفر الوزارة السلع الأساسية لدي البدالين، بحيث يحصل كل مواطن على زجاجة زيت وكيلو سكر وكيلو أرز، وإذا لم يريد المواطن هذه السلع فعليه اختيار سلع أخرى".

وأشار المصيلحي إلى أن قرار تخصيص السلع الأساسية يصب في مصلحة المواطن، حيث تدعم الوزارة زجاجة الزيت لتصل للمواطن بـ12 جنيه، وكيلو السكر بـ8 جنيه للكيلو، لافتا إلى أنه في حالة رغبة المواطن الحصول على كيلو الأرز سيدفع 5 جنيه ونصف نقدا، أما إذا لم يرغب فلا يوجد مشكلة وله حرية الاختيار.

وتابع الوزير "لكل مواطن دعم 21 جنيه إذا أراد المواطن عدم الحصول على سلع الزيت والسكر والأرز فيحق له الاختيار من السلع الأخرى ولكن لن تكون مدعمة ويجب أن يعي المواطن ذلك، أن الدعم مخصص له على الزيت والسكر فقط".

وردا على تخوفات البعض من عدم توفير السلع الأساسية على البطاقات شهريا وإجبار المواطن على سلع معينة كالأرز الهندي، قال الوزير: التاجر التمويني يتجبر على المواطن بأمارة ايه!، ولا إجبار على المواطن في أي سلع، وأي بقال تمويني مش عاجبه الشغل معانا يسيبه، مضيفا أن الأرز الهندي أرز جيد والوزارة لجأت إلى استيراده بسبب إلغاء 3 مناقصات مع الموردين".

وأكد الوزير أن نقاط الخبز باقية، ويحق للمواطن الاختيار من بين السلع المتعددة لدى البدال التمويني.

وفيما يخص بطاقات التموين، قال الوزير "إن هناك 6 مليون بطاقة يستفيد منها 19 مليون مواطن في حاجة لتحديث بياناتهم وتعديلها، مضيفا أنه سيتم توزيع استمارات على مكاتب التموين والبريد والبدالين، لاستكمال بيانات المواطنين المستفيدين من البطاقات والتي تحتاج بياناتهم للتحديث، وتابع "تم طباعة 4.5 مليون استمارة بحيث يقوم المواطن بتحديث بياناته في حالة الطلب منه، على أن يقوم بتسليمها لمكتب البريد، والذي سيرسلها الأخير لوزارة الإنتاج الحربي".

وفيما يخص البطاقات الورقية، أوضح الوزير، أنه تم إصدار 301 ألف بطاقة ذكية بالمحافظات بدلا عن البطاقات الورقية، مضيفا أن الوزارة ما زالت ستصدر المزيد من البطاقات وذلك لحالات بدل التالف والفاقد والفصل الاجتماعي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك