المرصد الإفريقي للهجرة: مصر لديها خبرات كبيرة في التنمية البشرية والحفاظ على السلم والأمن - بوابة الشروق
الأربعاء 6 يوليه 2022 8:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

المرصد الإفريقي للهجرة: مصر لديها خبرات كبيرة في التنمية البشرية والحفاظ على السلم والأمن

أسماء الدسوقي
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2022 - 8:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2022 - 8:01 م

قالت السفيرة نميرة نجم، مديرة المرصد الإفريقي للهجرة، إن مسألة الحفاظ على العقول الموهوبة مرتبطة بالتنمية البشرية والفعلية الاقتصادية على الأرض التي تؤدي بلا شك إلى رفع مستوى المعيشة، وبالتالي بقاء العقول.

وأضافت، في مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار تين»، التي تقدم عبر فضائية «ten»، مساء اليوم الأربعاء، أن التنمية البشرية تشمل الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والعلوم والصحة، فهي منظومة متكاملة من أجل بناء الإنسان في القارة الإفريقية، وكذلك الحفاظ على العقول الموهوبة.

وذكرت أن أجندة إفريقيا 2063 وضعت استراتيجية متكاملة للقارة يدخل في إطارها كل محاسن الحياة، تلاها في إطار الاتحاد الإفريقي خطط عشرية كنوع من المعايير للتنفيذ والتأكد من الخطة الموضوعة على الأرض، مشيرة إلى اعتماد اتفاقية التجارة الحرة لتدخل حيز النفاذ في 2021 رغم كل التحديات التي كانت موجودة في إطار أزمة كورونا.

ولفتت إلى تفعيل مركز مكافحة الأمراض والأوبئة الإفريقي التابع للاتحاد، والذي لعب دورًا كبيرًا في إطار أزمة كورونا، ليس فقط في الحصول على الدواء ولكن تلقي التطعيمات في إطار القارة، متابعة: «نقوم حاليا على الانتهاء من إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية».

وأكدت أن هناك اهتمامًا فيما يتعلق بمسألة الأمن الغذائي خاصة في ظل الأزمة الحالية الحاصلة في بعض السلع الغذائية حول العالم بسبب الحرب الدائرة في روسيا وأوكرانيا.

وحول دور مصر في تنمية القارة الإفريقية، أوضحت أن مصر كدولة إفريقية بدأت بنفسها في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن الداخلي كبداية، بالإضافة إلى أنها تحاول نقل خبراتها ومشاركة تجربتها مع الشركاء الأفارقة.

ونوهت بأن مصر تلعب دورًا فاعلا في ظل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وكذلك في إطار تجمع الساحل والصحراء، مؤكدة أن مصر لديها خبرات كبيرة، سواء في التنمية البشرية أو الحفاظ على السلم والأمن، بالإضافة إلى أن وجودها كلاعب فعال في إطار الاتحاد الإفريقي والهيئات المختلفة يسهم بلا شك في تعزيز الدور القاري في تحقيق السلم والأمن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك