«ديلي تلغراف»: إسرائيل وحماس في دائرة اليأس - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ديلي تلغراف»: إسرائيل وحماس في دائرة اليأس

BBC
نشر في: الجمعة 25 يوليه 2014 - 3:47 م | آخر تحديث: الجمعة 25 يوليه 2014 - 3:55 م

نشرت صحيفة «ديلي تلغراف»، تقريرا لمراسلها في قطاع غزة ديفيد بلير تحت عنوان «إسرائيل وحماس في دائرة اليأس».

يقول «بلير»، إنه عندما يحاول النظر إلى الموقف على الأرض دون إصدار أحكام أخلاقية على إسرائيل أو حركة حماس فإنه يرى أن كلًّا منها أظهر إتقانًا تكتيكيًّا في هذه الحرب، كل حسب طريقته وإمكانياته؛ فمن ناحية أثبتت حماس أنها تمكنت من تطوير قدراتها وظهر ذلك في تهديدها لمواقع استراتيجية بتل أبيب والتأثير على اقتصادها، ومن الناحية الأخرى تمكنت إسرائيل من اعتراض نحو 86 في المئة من الصواريخ التي استهدفت بلداتها بفضل القبة الحديدية.

ويضيف مراسل الصحيفة، أن تلك الرؤية للموقف تتلاشى نهائيًّا فور دخول أحد المستشفيات بغزة إذ أن ما تراه من معاناة بداخلها من جثامين وإصابات مروعة لأطفال ونساء وعجائز شيء لا يمكن للكلمات وصفه، أما من ناحية إسرائيل فإن الذعر والمخاوف الاقتصادية هما سيدا الموقف.

وردا على تساؤل يطرحه «بلير»، عن الثمن الذي يطلبه زعماء الجانبين مقابل تكبيد مدنييهم ثمن تلك الحرب، يقول: إن إسرائيل وحماس يفتقدان رؤية مكاسب ما يحدث وخسائره على المدى البعيد، فخالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس أشار إلى أن هدفه هو رفع الحصار عن غزة.

لكن الهدف الذي قد لا يعلنه مشعل أبدًا هو أن الحرب قد تخلص حماس من العزلة والإفلاس والويلات السياسية التي تمر بها مع فقدانها لحلفائها في سوريا ومصر بعد الإطاحة بجماعة الإخوان، فيما يبدو أن هدف إسرائيل غير المعلن هو معاقبة حماس على الصواريخ وحكومة الوحدة الفلسطينية، بحسب الصحيفة.

وينهي مراسل «ديلي تلغراف»، تقريره بأن الأهداف قصيرة المدى إن دلت على شيء فإنما تدل على أن حماس وإسرائيل بلا رؤية فعلية للمستقبل، وأنهما يخوضان حربًا يائسة لا طائل منها سوى مزيد من الضحايا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك