دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي أحد أسباب اكتئاب منتصف العمر - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي أحد أسباب اكتئاب منتصف العمر

أدهم السيد
نشر في: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 8:02 م | آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 8:02 م

تحدثت العديد من الدراسات السابقة عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في إفساد الحالة النفسية للشباب والمراهقين، ولكن دراسة أمريكية حديثة تتناول تأثير تلك المواقع على الفئة الأكبر سنا في منتصف العمر، والذين يبدو عالم مواقع التواصل جديد نسبيا عليهم بتطبيقاته المختلفة.

 

ونقلت "ديلي ميل" عن دراسة لجامعة هارفارد الأمريكية، إن مواقع فيس بوك وتيكتوك وسناب شات تسبب الاكتئاب للذين تزيد أعمارهم عن منتصف الثلاثينيات.

 

وأضافت الدراسة أنه من بين 5400 مبحوثين متوسط أعمارهم 54 سنة أصيب 400 شخص بالاكتئاب بعد سنة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبحسب الدراسة، يأتي سناب شات على رأس المواقع المسببة للاكتئاب، إذ بلغ عدد المصابين به من الأربعينيين ضعف عدد المصابين بالاكتئاب من مستخدمي الموقع الشباب.

 

ويلي سناب شات التيكتوك، إذ كان الفرق مرة ونصف من المكتئبين الأربعينيين مقارنة بالشباب من مستخدمي الموقع.

 

وجاء الأمر معكوسا مع مستخدمي فيس بوك، حيث كان المكتئبين الأربعينيين من مستخدمي الموقع أقل بمرتين ونصف من المكتئبين الشباب.

 

ويرجح روي برليس إن الإاكتئاب الذي يصيب الأربعينيين مستخدمي مواقع التواصل قد يكون نتيجة لغربتهم في عالم شبابي لم يعتادوه، وما يدل على ذلك تزايد نسبة المكتئبين الأربعينيين في سناب شات المعروف بهيمنة الشباب عليه ينما تقل نسبة المكتئبين في فيس بوك المألوف نسبيا لدى الأربعينيين وكبار السن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك