نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الجمعة: جدل حول التعديلات الأخيرة لقانون الشهر العقاري - بوابة الشروق
الإثنين 19 أبريل 2021 6:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الجمعة: جدل حول التعديلات الأخيرة لقانون الشهر العقاري

إعداد- محمد المهم:
نشر في: الجمعة 26 فبراير 2021 - 6:23 م | آخر تحديث: الجمعة 26 فبراير 2021 - 6:23 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الجمعة 26 فبراير2021، والتي جاء في مقدمتها:

جدل حول التعديلات الاخيرة لقانون الخاص بتسجيل العقارات
اثارت التعديلات الاخيرة علي قانون الشهر العقاري بضرورة تسجيل العقارات بصفة رسمية حالة كبيرة من التخبط والجدل نتيجة عدم وضوح الاجراءات المطلوبة لتسجل بالاضافة إلي الضبابية حول ضريبة التصريف العقاري البالغة 2.5% من قيمة الوحدة الازم دفعها عند التسجيل. وقال محللون لـ«الشروق»، أنهم يطالبون الحكومة بتوضيح الرؤية حول اجراءات التسجيل حتى لا تنعكس سلبا على السوق الثانوية للعقارات

مضاعفة معدلات توصيل الغاز للمنازل إلى ١٢ مليون وحدة
أكد طارق الملا، وزير البترول، أن تحقيق مستقبل آمن ومستدام للطاقة النظيفة فى مصر صار واقعا بفعل التزام الدولة بتنفيذ إجراءات ومبادرات جادة للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى بجميع أنحاء الجمهورية، وذلك بالتزامن مع تنويع مزيج الطاقة المستخدم من خلال المصادر المتجددة. الملا أوضح أن الدولة المصرية نجحت فى غضون سنوات قليلة فى مضاعفة معدلات توصيل الغاز للمنازل ليبلغ عدد الوحدات السكنية المستفيدة على مستوى الجمهورية أكثر من ١٢ مليون وحدة سكنية.

الذهب يتراجع فى مصر لأقل مستوى منذ 5 أشهر
تراجعت أسعار الذهب فى السوق المحلية بمصر، 15 جنيهًا، أمس، وذلك لأدنى مستوى لها منذ 5 أشهر، مدفوعة بهبوط سعر المعدن الأصفر عالميًا بنحو 12 دولارا، وفق نادى نجيب سكرتير شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية سابقا. وهبط سعر الجرام عيار 21 وهو الأكثر مبيعا فى مصر إلى نحو 775 جنيها، أمس، مقابل 790 جنيها أمس الأول. وهوى سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 662 جنيها مقابل 677 جنيها، كما تراجع سعر الجرام عيار 24 ليسجل نحو 888 جنيها مقابل 903 جنيهات، وانخفض الجنيه الذهب 120 جنيها ليصل إلى 6200 جنيه.

59 ألفا ممول استفاد من إعفاءات التجاوز عن مقابل التأخير
أكد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن 59 ألفا و704 من الممولين والمكلفين استفادوا من الإعفاءات المقررة بقانون «التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية»، رقم (173) لسنة 2020 بمراحل تطبيقه الثلاث، بحسب بيان مصلحة الضرائب.

التخطيط تطلق شاشات جديدة لتحقيق التحول الرقمى
أعلن أحمد كمالى، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الوزارة بصدد إطلاق نظام شاشات جديد بكل الجهات المعنية فى إطار تحقيق عملية التحول الرقمى والميكنة، وذلك لتنظيم عملية إدخال بيانات الحسابات القومية الواردة من الجهات، ودعم سرعة الحصول على البيانات مع تقليل نسبة الخطأ، وسيتم تسجيل أى تأخيرات عن تدوين البيانات المطلوبة، بحسب بيان الوزارة.

تنشيط السياحة تنظم رحلات لمؤثرين عرب لمصر
في إطار احتفال العالم العربي بيوم السياحة العربية، دعت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، عدد من المؤثرين العرب في زيارة تعريفية لمصر للترويج للمقومات السياحية والأثرية المتنوعة بها، وذلك في ضوء حرص الوزارة على تنشيط حركة السياحة العربية بين مصر وأشقائها من الدول العربية لما تمثله من أهمية كبرى بالنسبة للمقاصد السياحية المصرية.

2.3 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الدخيلة ودمياط
بلغ إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك «الدخيلة» و«دمياط»، خلال شهر يناير الماضي، نحو 2.3 مليار جنيه، بحسب بيان وزارة المالية.

الإفراج عن «منتجات غذائية» مصرية محتجزة بالسعودية
نجح المكتب التجاري المصري بجدة في الافراج عن شحنة منتجات غذائية تابعة لاحدى الشركات المصرية احتجزت منذ الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري بميناء الملك عبد الله بمحافظة رابغ السعودية، بحسب بيان وزارة التجارة والصناعة اليوم.

3 مشروعات تنموية وتراثية لدعم للتنمية في سيناء
أكد محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على الجهد الذى تبذله الوزارة على الصعيد التنموي والثقافي للمجتمعات المحلية خاصة في عملية التنمية والتطوير الشامل لسيناء، مشيرا إلى قيام الوزارة بالإشراف على 3 مشروعات تنموية وتراثية وسياحية في سيناء. ويأتى على رأس مشروعات الوزارة في سيناء مشروع " مسار العائلة المقدسة في مصر" والذى يعد أحد أهم المشروعات القومية والذى يحظى باهتمام رئاسي باعتباره محورًا عمرانيًا تنمويًا ويؤدى إلى تنمية المجتمعات المحيطة بطول المسار ويبدأ من منطقة الفرما بشمال سيناء ويضم نحو 25 نقطة تمتد لمسافة 3500 ذهابا وعودة من سيناء حتى أسيوط.

إطلاق مبادرة «سجل نفسك» للعمالة المصرية في إيطاليا
التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، عيسى إسكندر رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا، بمكتبه بديوان عام الوزارة، لبحث العديد من الملفات أهمها إطلاق مبادرة "سجل نفسك"، وذلك بالتعاون بين الجانبين، من خلال مؤتمر يعقد بمقر اتحاد العمال بالعاصمة الإيطالية - روما، مطلع مارس المقبل. وأكد سعفان، أن المبادرة سوف تتيح تسجيل العمالة المصرية من خلال آلية أو نافذة الكترونية، ما يتيح إنشاء قاعدة بيانات كاملة حتى يتم حصر تلك العمالة وتقديم كافة الخدمات التي يحتاجونها، فضلاً عن تقنين أوضاعهم لتعمل بشكل رسمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك