«التنمية الإفريقي» يمول دراسة جدوى معالجة حمأة أبو رواش وزنين - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 3:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية الإفريقي» يمول دراسة جدوى معالجة حمأة أبو رواش وزنين

محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 26 مارس 2019 - 1:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مارس 2019 - 1:25 م

• الجزار: المشروع سيوفر 55% من كهرباء محطة المعالجة ويمنع تلوث الخزان الجوفي
• نصر: يحمي البيئة والموارد المائية ويحد من المخاطر الصحية الناتجة عن تلوث فرع رشيد


وقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والممثل المقيم لبنك التنمية الإفريقي في مصر، مالين بلومبرج، منحة قدرها 600 ألف دولار لإعداد دراسة الجدوى وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي، وتجهيز مستندات مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطتي أبو رواش وزنين بالهضم.

وشهد عاصم الجزار وزير الإسكان، توقيع الاتفاقية التي جرت مراسمها بمقر الوزارة، صباح اليوم الثلاثاء.

وقال الجزار إن المشروع سيحقق عددًا من الفوائد، تشمل: القضاء على المشاكل البيئة الناتجة عن نشر الحمأة وتعريضها لأشعة الشمس، وعدم تسرب المياه الملوثة لخزان المياه الجوفية، واستخدام غاز الميثان الناتج عن معالجة الحمأة بالتخمر اللاهوائي، فضلًا عن إنتاج 55% من احتياجات الكهرباء المستخدمة في تشغيل محطة المعالجة، وكذلك الاستغناء عن خطوط المواسير المتهالكة الناقلة للحمأة لمسافة 32 كم.

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار، إن المشروع يهدف إلى حماية البيئة والموارد المائية، والحد من المخاطر الصحية الناتجة عن تلوث فرع رشيد، ما يساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وسيستفيد منه نحو 10 ملايين مواطن، وبخاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

ومن جانبه، قال حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، إن المنحة تساهم في حل المشاكل البيئية التي قد يسببها نشر الحمأة تحت أشعة الشمس.

وأشار إلى أنه جار تنفيذ مشروع توسعات ورفع كفاءة محطة صرف صحي أبو رواش لرفع كفاءة المعالجة إلى معالجة ثانوية، وزيادة طاقتها بكمية 400 ألف م3/ يوم لاستيعاب التصرفات الإضافية للمحطة، لتصل الطاقة الكلية للمحطة إلى 1.6 مليون م3/ يوم معالجة ثانوية، بتكلفة 150 مليون دولار، يتم تمويلها من بنك التنمية الأفريقي و1.815 مليار جنيه و67 مليون دولار.

وأوضح أن المياه الخارجة من المحطة يتم معالجتها حاليًا ابتدائيًا فقط، ولا تفي باشتراطات الكود المصري للصرف على المجاري المائية.

وأضاف أن محطة معالجة مياه صرف صحي أبو رواش تخدم المنطقة السكنية بالضفة الغربية لنهر النيل، وتستقبل حاليًا 1.2 مليون م3/ يوم، وتُعد من أكبر المحطات على مستوى الجمهورية، وستصبح بعد التوسعة ثاني أكبر محطة في مصر بعد محطة الجبل الأصفر.

وأكد أن مشروع رفع كفاءة معالجة مياه الصرف سيحل مشكلة مصرف الرهاوي، ومشكلة التلوث بفرع رشيد.

ومن جانبها، قالت الممثل المقيم لبنك التنمية الإفريقي في مصر، إن البنك حريص على زيادة التعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة، وأنه شارك في تمويل أكثر من 100 مشروع في فترات سابقة، منها 42 مشروعًا خلال العقد الأخير بقيمة تتجاوز 2.5 مليار دولار.

وأضافت أن محفظة البنك في مصر حاليًا تبلغ نحو 3 مليارات دولار، موزعة على 31 مشروعًا، من أهمها: دعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك