«شعاع»: السوق المصرية سادس أرخص سوق عالميا والثالث عربيا - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2019 7:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

«شعاع»: السوق المصرية سادس أرخص سوق عالميا والثالث عربيا

حياة حسين
نشر فى : الأربعاء 26 يونيو 2019 - 3:44 م | آخر تحديث : الأربعاء 26 يونيو 2019 - 4:06 م

قال تقرير صادر اليوم الأربعاء، من شركة "شعاع" للأوراق المالية، عن دراسة أجراها أحمد عبد النبي، نائب رئيس قسم البحوث، إن السوق المصرية تعتبر سادس أرخص سوق عالميا، وثالث أرخص سوق على مستوى الدول العربية.

وأوضح التقرير الذي يحمل عنوان "بكل طرق المقارنة.. الأسهم المصرية تعتبر جذَّابة"، أنه بالنظر لمؤشر "إي جي إكس 30 الرئيسي"، بالمقارنة مع متوسطاتها التاريخية، "ستكتشف كم هى رخيصة حاليا مقارنة بالأسواق العالمية، وأسواق منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف أن أسعار الأسهم في مصر تراجعت بشكل كبير، نتيجة لعدة عوامل، منها تباطؤ وتيرة التخفيض المنتظر لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، وقوة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، إضافة إلى انتقال بعض الاستثمارات من الأسواق الناشئة بما فيهم مصر إلى المملكة العربية السعودية والأرجنتين اللتين تمت ترقيتهما حديثا لتصنيف أسواق ناشئة من مزودي المؤشرات MSCI وFTSE، وأخيرا موجات البيع التي صاحبت غلق بعض مراكز الشراء الهامشي.

وكانت التوقعات تشير إلى قيام البنك المركزي المصري بتخفيض سعر الفائدة بنسبة 4% خلال العام الماضي، لكنه لم يخفضها سوى 2%، بسبب توقعات التضخم وارتفاعه، وأيضا الحفاظ على جاذبية سوق أدوات الدين المحلية في المنطقة.

ومع ذلك، بحسب تقرير شعاع، فإن انخفاض أسعار الأسهم المصرية يفتح الباب أمام المستثمرين العالميين أو الاقليميين الذين يتطلعون إلى شراء الأسهم التي تسجل انخفاضات عنيفة غير مبررة.

وبناء على الأرباح المتوقعة لعام 2019، فإن البورصة المصرية تُعد سادس أرخص سوق عالميا، والثالث عربيا بعد عمان ودبي.

واستنادا لتقديرات الأرباح لعام 2019، فإنه يتم تداول أسهم "إي جي إكس 30" بمضاعف ربحية قدره 9.6 مرة، مما يعني خصم قدره 26% مقارنة بمؤشر MSCI للأسواق الناشئة والذي يتداول عند مضاعف ربحية قدره 13 مرة، وبخصم 15 %دون المتوسط التاريخي لست سنوات لمؤشر إي جي إكس 30 ذاته والبالغ 11.3 مرة.

وتتصدر مصر منطقة الشرق الأوسط من حيث نمو الأرباح بمعدل نمو سنوي مركب في الأرباح لمدة 3 سنوات قدره 34 %خلال الفترة 2018-2021، مع مضاعف ربحية منخفض نسبيا عند 9.6 مرة.

وفي الوقت نفسه، أظهرت أسهم مؤشر "إي جي إكس 30" أعلى معدل عائد على حقوق الملكية قدره 31 %مع مضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.8 مرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك