اليابان وفرنسا تتفقان على تعزيز التعاون في الأمن والتجارة والمناخ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليابان وفرنسا تتفقان على تعزيز التعاون في الأمن والتجارة والمناخ

طوكيو / باريس - (د ب أ)
نشر في: الأربعاء 26 يونيو 2019 - 7:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 يونيو 2019 - 7:23 م

اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن البحري وسط نفوذ الصين المتزايد في منطقة المحيط الهادئ -الهندي.

وقال آبي في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون بعد محادثاتهما: "إن جعل المحيط الشاسع الممتد من المحيط الهندي إلى المحيط الهادئ حرًا ومفتوحًا يمثل تحديا مهما بالنسبة لليابان وفرنسا كما أنه أساس للسلام والازدهار في المنطقة والعالم".

وأعلنت الدولتان عن خطة خمسية لتعاونهما في قضايا تشمل التجارة العالمية والفضاء والفضاء الإلكتروني وتغير المناخ.

وبدأ ماكرون وزوجته بريجيت اليوم الأربعاء زيارة رسمية تستغرق يومين لليابان، قبل قمة مجموعة العشرين المقررة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وتأتي الزيارة الأولى لماكرون إلى اليابان منذ توليه رئاسة فرنسا قبل عامين بعد يوم واحد من موافقة حملة الأسهم في شركة نيسان على خطة الشركة للإصلاح الإداري بعد تراجع المبيعات وفضيحة تتعلق برئيسها السابق كارلوس غصن.

وتمتلك رينو، التي تعتبر الحكومة الفرنسية أكبر المساهمين فيها، 43 % من أسهم شركة نيسان، التي تمتلك بدورها حصة نسبتها 15 % بدون حق التصويت في شركة صناعة السيارات الفرنسية.

ودعا ماكرون في المؤتمر الصحفي إلى "تعاون قوي داخل التحالف بين رينو ونيسان، الذي يجب تعزيزه،و يجب أن ينتهي به المطاف في وضع أقوى من أجل الفوز في معركة السيارة ذاتية القيادة والبطارية الكهربائية".

وأضاف ماكرون "يتمثل دور الدولة الفرنسية من ناحية في حماية شركة كبيرة وخاصة موظفيها، الذين لا علاقة لهم بهذه المسألة ... ولتأكيد صلابة رينو كنشاط تجاري وصلابة تحالف رينو مع نيسان".

ويذكر أن كارلوس غصن، الذي كان يترأس الشركتين، تم إلقاء القبض عليه في طوكيو في تشرين ثان/نوفمبر الماضي، وجرى الإفراج عنه بكفالة الآن بعد اتهامه بارتكاب مخالفات مالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك