الليلة.. عمالقة الكرة الأوروبية يترقبون قرعة مثيرة لدوري الأبطال - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 2:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. عمالقة الكرة الأوروبية يترقبون قرعة مثيرة لدوري الأبطال

محمد عبد المحسن
نشر في: الخميس 26 أغسطس 2021 - 11:02 ص | آخر تحديث: الخميس 26 أغسطس 2021 - 11:02 ص

يترقب عمالقة كرة القدم الأوروبية ساعة الصفر في مسيرتهم ببطولة دوري أبطال أوروبا عندما تجرى اليوم الخميس قرعة دور المجموعات للبطولة، في السادسة مساءً، بمدينة اسطنبول التركية ، والتي تحدد خارطة الطريق لفرق البطولة في الموسم الجديد 2021 / 2022 .

وينذر تصنيف ألفرق الـ32 المشاركة في هذا الدور على المستويات الأربعة بعدة مواجهات مثيرة وقوية في الدور الأول بين الفرق الكبيرة حيث يضم كل من المستويات الأربعة فرقا قوية ، ولا يخلو أي من هذه المستويات من الفرق التي سبق لها التتويج باللقب بما في ذلك المستوى الرابع الذي قد يتواجد فيه ميلان الإيطالي.

وسيكون في المستوى الأول للقرعة أندية: أتلتيكو مدريد - بايرن ميونخ - مانشستر سيتي - ليل - إنتر ميلان - سبورتينج لشبونة - فياريال - تشيلسي.

بينما في المستوى الثاني: برشلونة - يوفنتوس - ليفربول - مانشستر يونايتد - باريس سان جيرمان - ريال مدريد - إشبيلية - بوروسيا دورتموند.

ويأتي في المستوى الثالث: أياكس أمستردام - أتالانتا - لايبزيج - شاختار - ريد بول سالزبورج - بنفيكا - بورتو - زينيت.

المستوى الرابع أندية: بشكتاش، دينامو كييف، كلوب بروج، يونج بويز، ميلان،مالمو، شيريف تيراسول وفولفسبورج.

وتحظى الكرة الإسبانية بأكبر نصيب من مقاعد دور المجموعات بفضل فوز فياريال بلقب الدوري الأوروبي، والذي منح إسبانيا مقعدا خامسا في دور المجموعات فيما تحظى كل من إنجلترا وإيطاليا وألمانيا بأربعة مقاعد مقابل ثلاثة مقاعد لأندية البرتغال ومقعدين لفرنسا ومقعد واحد لكل من هولندا وروسيا وبلجيكا وأوكرانيا وتركيا وسويسرا والسويد.

وبحسب لوائح القرعة، فإن ميسي، قد ضمن تجنّب فريقه السابق برشلونة الإسباني إذ إنهما يقبعان في الوعاء الثاني نفسه، على غرار غريمه التقليدي البرتغالي كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس الإيطالي.

لكن من يريد فعلاً مواجهة الفريق الآن الذي بات مسلّحاً بأبرز النجوم، إلى جانب البرازيلي نيمار والفرنسي كيليان مبابي، الذي تثار تكهنات كثيرة بقرب انتقاله إلى ريال مدريد، رغم رفض إدارة سان جيرمان العرض الذي قدم من النادي المالكي والبالغ 160 مليون يورو.

وفي الوعاء نفسه، ريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين، ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين، وبوروسيا دورتموند الألماني.

أما الوعاء الأول، فيضمّ كلّاً من حامل لقب دوري أبطال أوروبا تشيلسي الإنجليزي، وبطل الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) فياريال الإسباني، وأبطال الدوريات الإنجليزي مانشستر سيتي، والإسباني أتلتيكو مدريد، والإيطالي إنترميلان، والألماني بايرن ميونيخ، والبرتغالي سبورتينغ، والفرنسي ليل.

وإذ إن قوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تمنع تواجد فريقين من الدوري نفسه في مجموعة واحدة، فهناك سيناريوهات متعددة لما قد ينتج عنه ما يسمّى بـ«مجموعة الموت».

فعلى سبيل المثال، قد تضم مجموعة سيتي وسان جيرمان وأياكس الهولندي وميلان الإيطالي، فيما تجمع أخرى بايرن ميونيخ وليفربول وبورتو البرتغالي، وقد يقع تشيلسي وبرشلونة إلى جانب أتالانتا الإيطالي وفولفوسبرج الألماني.

وسيكون ناديا ميلان وبورتو بمثابة وحشين متعطشين لهذه البطولة، فالنادي الإيطالي حامل اللقب سبع مرات، يعود إلى البطولة القارية العريقة بعد غياب لثماني سنوات بعدما حلّ وصيفاً لبطل الدوري الموسم الماضي.

أما بورتو بطل نسختي 1987 و2004. فسيكشر عن أنيابه حتماً على غرار الموسم الماضي حينما وصل إلى ربع النهائي مروّضاً في طريقه يوفنتوس وأياكس على حد سواء.

أما باقي الفرق في الوعاءين الثالث والرابع، فهناك أيضاً لايبزيغ الألماني، وزينيت سان بطرسبرج الروسي، وبشكتاش التركي، ودينامو كييف الأوكراني.

وتوزع الفرق اليوم على ثماني مجموعات بحيث تضم كل مجموعة فريقا واحدا فقط من كل من المستويات الأربعة التي سيعلن عنها قبل القرعة.

وتقام فعاليات دور المجموعات على ست جولات حيث يلتقي كل فريق في المجموعة مع الفرق الثلاثة الأخرى في المجموعة بنظام الذهاب والإياب ليتأهل في النهاية صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة فيما تنتقل الفرق صاحبة المركز الثالث في هذه المجموعات إلى اللعب في مسابقة الدوري الأوروبي.

وتقام جولات دور المجموعات لدوري الأبطال هذا الموسم في الفترة من منتصف سبتمبر المقبل وحتى الثامن من ديسمبر المقبل طبقا للجدول المعلن من اليويفا وهو :

الجولة الأولى : 14 و15 سبتمبر.

الجولة الثانية : 28 و29 سبتمبر.

الجولة الثالثة : 19 و20 أكتوبر.

الجولة الرابعة : الثاني والثالث من نوفمبر.

الجولة الخامسة : 23 و24 نوفمبر.

الجولة السادسة : السابع والثامن من ديسمبر.

ومن المقرر أن يستضيف استاد سان بطرسبرج في روسيا المباراة النهائية للبطولة في 28 مايو 2021 .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك