معلومات مجلس الوزراء: لا خصم لرواتب أساتذة الجامعات.. ولا مساس بأموال المعاشات - بوابة الشروق
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 12:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

معلومات مجلس الوزراء: لا خصم لرواتب أساتذة الجامعات.. ولا مساس بأموال المعاشات

شريف إسماعيل رئيس الحكومة
شريف إسماعيل رئيس الحكومة
آية أمان
نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 2:36 م | آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 2:37 م

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، عدد من الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام خلال الأسبوعين الماضيين، في التقرير الشهري الذي يصدره المركز لـ"توضيح لحقائق"، وفي مقدمتها ما أثير حول خصم 10% من رواتب أعضاء هيئة التدريس، وعزوف الحكومة عن دفع أموال المعاشات.

وقال التقرير، إن "وزارة التضامن الاجتماعي نفت ما تردد حول تصريحات الوزيرة، غادة والي، بعدم الاستمرار في دفع أموال المعاشات لمُستحقيها"، مؤكدا أن أموال التأمينات مصانة ومضمونة طبقًا لما جاء بالدستور المصري، وأن الوزارة منتظمة في السداد من نشأة نظام المعاشات المصري.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن أموال المعاشات تتمتع بكل الحماية الممنوحة للأموال العامة، وأن الحكومة مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه أصحاب المعاشات، وأضافت الوزارة أن هناك إصلاحا جذريا وحقيقيا لمنظومة المعاشات في مصر، وبأنها تعمل حالياً على جمع كافة التشريعات والقوانين المتعلقة بمنظومة التأمينات والمعاشات لإعداد قانون جديد مُوحد لتنظيم تلك العملية، وشدَّدت الوزارة على أن ما نُشر جاء مُجتزأَ من سياقه.

وأوضحت أن تصريحات والي كان المقصود بها أهمية إصلاح المنظومة للحد من التهرب التأميني والحد من التواطؤ بين بعض أصحاب الأعمال والعمال للتأمين بأجر غير حقيقي، ويشير أيضا إلى أهمية ضم القطاع غير المنظم حتى تستمر الحكومة في زيادة المعاشات التي ارتفعت من 43 مليار جنيه في عام 2010 إلى 110 مليار جنيه في عام 2015.

وحول ما تردد عن خصم 10% من رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، قال التقرير، إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليس فى نيتها الانتقاص من رواتب أعضاء هيئة التدريس أو الإضرار بمصالحهم، ولم يرد إليها أي مخاطبات تفيد بتخفيض رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من وزارة المالية أو الجهاز المركزى للمحاسبات".

وأضافت وزارة التعليم العالي، أنه وردت لبعض الجامعات المصرية مخاطبات من مسئولين بوزارة المالية تفيد بتطبيق بعض القواعد الضريبية، وبناء عليه قامت الوزارة بإعداد مذكرة توضح رأيها، وسيتم مناقشتها مع السيد وزير المالية ودولة رئيس مجلس الوزراء، وذلك حرصا من الوزارة على مصالح أعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومراكز البحوث المصرية.

كما نفى التقرير أيضا ما تردد عن تخفيض رواتب العاملين بهيئة الأوقاف المصرية، حيث طالب مجلس الوزراء من وزارة المالية باعتماد صرف راتب شهر أكتوبر الجاري الخاص بموظفي هيئة الأوقاف دون أي نقص عن الأشهر السابقة.

وتطرق التقرير إلى تحذيرات وزارة الصحة من تطعيمات مرض الحصبة في المدارس، حيث أكدت وزارة الصحة أنها لم ترسل أي تحذيرات بينما كانت الرسائل المنتشرة غير صادرة عن معامل المصل واللقاح التابعة للوزارة وليس من العاملين بها، ومن المقرر أن تبدأ التطعيمات للطلاب بالمدارس تحت إشراف وزارة الصحة فى يوم 31 أكتوبر الجاري ولمدة 3 أسابيع.

وأضاف التقرير، أن مشيخة الأزهر الشريف لم تعلن عن نيتها لرعاية مؤتمر تشجيع السياحة الدينية بزيارة المسلمين إلى مدينة القدس والمسجد الأقصى عبر الأراضى الأردنية، ولا يوجد أي ترتيبات لا من داخل مصر ولا من خارجها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك