لماذا قررت مصر المشاركة في مفاوضات سد النهضة رغم التعثر؟ متحدث الري يجيب - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 9:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

لماذا قررت مصر المشاركة في مفاوضات سد النهضة رغم التعثر؟ متحدث الري يجيب

محمد السباعي
محمد السباعي
هديل هلال
نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:33 م | آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:33 م

السباعي: الاختلاف لازال قائما حتى اللحظة بالنسبة لبعض النقاط الفنية والقانونية الجوهرية

قال الدكتور محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مصر قررت المشاركة في مفاوضات سد النهضة رغم التعثر؛ لأن الدولة تستجيب لدعوات تقريب وجهات النظر منذ بداية عملية التفاوض، مشيرًا إلى استعداداها لإنجاح أي محادثات للتوصل إلى اتفاق مستدام يحقق المصالح المشتركة.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON E»، مساء الاثنين، أن الدولة لديها ثوابت بما لا يؤثر على الصالح المصري، لافتًا إلى أن المفاوضات السابقة انتهت بعدم التوافق.

وأكد أن الاختلاف لازال قائمًا حتى اللحظة بالنسبة لبعض النقاط الفنية والقانونية الجوهرية، موضحًا أن كل دولة رفعت تقريرًا لدولة جنوب إفريقيا سيتم على أساسه رؤية مختلفة، بما يتوافق مع رغبات الدول الثلاث.

وأشار متحدث الري إلى توجيه الدعوة للمراقبين الدوليين، متابعًا عن احتمالية غياب السفير سامح شكري وزير الخارجية عن المفاوضات: «الأكيد مشاركة وزير الري، وقد تكون هناك ارتباطات لأحد الأطراف لكن باقي الأطراف قادرين على ممارسة الجلسات بشكل جيد».

ويعقد وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا، اجتماعًا غدًاً الثلاثاء، برعاية الاتحاد الإفريقي لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي، بدعوة من دولة جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك