شركات السياحة تشكو من تأخر عمرة المولد النبوى.. ومخاوف من تكرار سيناريو العام الماضى - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 11:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات السياحة تشكو من تأخر عمرة المولد النبوى.. ومخاوف من تكرار سيناريو العام الماضى

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 1:36 م | آخر تحديث: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 1:36 م

تشهد شركات السياحة هذه الأيام حالة من الغضب والاستياء الشديد بسبب إصرار وزارة السياحة للعام الثانى على التوالى من حرمان جميع الشركات من تنظيم رحلة عمرة المولد النبوى الشريف التى تمثل طوق النجاة لمعظم الشركات بسبب المعاناة الطويلة للقطاع السياحى خلال الفترة الأخيرة والتى تسببت فى خسائر فادحة لجميع العاملين بهذا القطاع.
ورغم أن شركة «تسهيل السعودية» المسئولة عن اجراءات نظام البصمة الحيوية الالكترونية للعين والاصبع للمعتمرين والحجاج فتحت فروعها بالفعل منذ الاحد الماضى بالقاهرة والاسكندرية ومطروح والسويس والمنيا وسوهاج للراغبين فى السفر لأداء العمرة، إلا أنه لم يتقدم أحد لأن شركات السياحة لا تعرف حتى الان الجدول الزمنى الخاص ببدء موسم العمرة. وقالت مصادر سياحية لـ (مال وأعمال ــ الشروق) أن وزارة السياحة تعطى وعودا وهمية للشركات بفتح باب العمرة، وهو نفس الأسلوب الذى اتبعته الوزارة فى العام الماضى، الأمر الذى أدى إلى تأخير موسم العمرة حتى شهر رجب، وهو ما نتج عنه العديد من حالات التكدس بالمطارات والمنافذ وكذا تورط العديد من شركات السياحة فى مخالفات صدرت بها عقوبات كبيرة من وزارة السياحة بسبب ضيق الوقت الذى تم فيه تنفيذ موسم العمرة الماضى والذى لم يستغرق أكثر من شهرين فقط تم خلالهما تنفيذ الرحلات لـ620 ألف معتمر.
وأكد باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة شركات السياحة أنه كان من الأفضل أن تتولى الحكومة الحصول على البصمة الحيوية «الإصبع والعين» وتحصل الرسوم لصالحها وتكوين قاعدة بيانات لديها على غرار مشروع الرقم القومى.
وانتقد باسل السيسى تكرار الاجراء مع كل سفر للمملكة وكذلك عدم وجود فروع كافية تغطى جميع المحافظات لشركة تسهيل. وأضاف أن وزارة السياحة لم تحدد حتى الآن موعد بدء اجراءات موسم العمرة وهو ما يضع شركات السياحة فى موقف حرج خاصة الشركات التى تعتمد فقط على تنظيم برامج الحج والعمرة. وتوقع زيادة أسعار برامج العمرة بنسبة تتراوح ما بين 10 % إلى 20 % إضافة إلى رسوم المعتمر المتكرر التى فرضتها السلطات السعودية مؤخرا فى حالة تكرار العمرة والتى تبلغ 2000 ريال وهو ما سيؤثر على الاقبال على رحلات العمرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك