فنادق الأقصر مكتملة العدد.. 3 آلاف سائح يزورون معابد الكرنك بعد حفل أمس - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فنادق الأقصر مكتملة العدد.. 3 آلاف سائح يزورون معابد الكرنك بعد حفل أمس

محمد راشد
نشر في: الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 7:42 م | آخر تحديث: الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 7:42 م

حالة كبيرة من الرواج السياحي تشهدها محافظة الأقصر حاليًا، بالتزامن مع احتفال الدولة بإحياء طريق الكباش والذي يربط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر، محولًا المدينة إلى متحف مفتوح.

وبدأت تأثيرات حفل طريق الكباش تتجلى على معالم المدينة المختلفة؛ حيث أصبحت معظمها تكتظ حاليًا بالسياح من مختلف الجنسيات والأعمار متشوقين لرؤية طريق الكباش الذي تم الإعلان عن إعادة إحيائه أمس في احتفالية مهيبة بحضور الرئيس السيسي.

في معبد الكرنك، قال الطيب غريب، مدير المعبد، إنه يشهد حاليا ومنذ الصباح الباكر زيارة ما يقرب من 3 آلاف زائر من جنسيات سويدية وأمريكية واسكتلندية، وأوكرانية، صربية، مكسيكية، نمساوية، ورومانية، بالإضافة إلى عدد من الزائرين المصريين المتوافدين عليه.

وأضاف غريب في تصريحات لـ "الشروق"، أن أعداد السياح الوافدين لزيارة المعبد تتزايد بشكل كبير جدًا بالتزامن احتفالات طريق الكباش العظيمة والتي ستساهم في عودة الأقصر لمكانتها السياحية الطبيعية، مشيرًا إلى أن المعبد سيشهد أعداد متزايدة من الزيارات قد تصل إلى 5 آلاف زائر يوميًا للمعبد.

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ "طريق الكباش".

من جهته، لفت الدكتور مصطفى الصغير، المشرف العام على مشروع إعادة إحياء طريق الكباش، إلى أن أكثر من 200 قناة تلفزيونية غطت احتفال طريق الكباش أمس؛ حيث ينظر العالم إلى مصر بانبهار وهو ما سيكون له مردود سياحي في المدينة.

وأضاف الصغير لـ"الشروق" أن زوار الأقصر من المصريين والسياح بدأوا منذ الصباح التقاط الصور التذكارية في جميع أنحاء المعبد وخاصة في طريق الكباش الذي مازال يضم المراكب الذهبية التي تصدرت الاحتفالية العالمية أمس.

ولفت إلى أن الطريق لا يحتوي فقط على تماثيل الكباش بل يحتوي أيضا على معاصر النبيذ، ومقايس النيل، وحمامات من العصر الروماني، مشيرا إلى أن الطريق يتضمن أيضا الكثير من المناطق الصناعية التي كانت مستخدمة في صناعة الفخار، والأواني والحلي، ويوضح النشاط الاقتصادي والاجتماعي لمصر القديمة.

في سياق متصل، أكد العميد طارق لطفي، رئيس مدينة الأقصر، اكتمال نسبة الإشغال بفنادق المدينة وأصبحت كاملة العدد بنسبة 100% عقب يوم واحد على انتهاء حفل طريق الكباش، مشيرا إلى أن اليوم شهد حجز جميع الفنادق لمدة تزيد عن 3 أشهر في سابقة لم تحدث منذ 10 سنوات.

وأرجع لطفي هذه النتيجة في تصريحات لـ"الشروق" إلى المجهود الكبير الذي بذلته الدولة في إعادة إحياء طريق الكباش بجانب المجهود الكبير الذي بذلته في حفل الإعلان عنه، موضحًا أن الهدف منه هو إعادة الأقصر لخريطة السياحة العالمية من جديد، لأنها تتميز بالعديد من المعالم السياحية أبرزها النيل الرائع وأنشطة كثيرة تم الإفصاح عنها في الحفل العالمي.

وناشد رئيس المدينة جموع المصريين بالذهاب للأقصر لقضاء وقت ممتع، والاستمتاع بالمعالم السياحية، مضيفا أن الأقصر تتمتع بالمناخ الجيد في ظل الأمطار وانخفاض درجات الحرارة عن الكثير من محافظات مصر، مشيرًا إلى إمكانية زيارة طريق الكباش بصفة خاصة، والذي يتضمن 1057 تمثالا على هيئة أبو الهول، ويأخذون 3 أشكال، بنيهم شكل أسد ورأس كبش، وشكل كبش كامل، وجسم أسد ورأس آدمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك