شركات السياحة تلجأ لتقسيط أسعار البرامج لمواجهة ضعف الإقبال على رحلات العمرة - بوابة الشروق
الإثنين 6 فبراير 2023 2:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

شركات السياحة تلجأ لتقسيط أسعار البرامج لمواجهة ضعف الإقبال على رحلات العمرة

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: السبت 26 نوفمبر 2022 - 6:36 م | آخر تحديث: السبت 26 نوفمبر 2022 - 6:36 م

لجأت شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة إلى تقديم عروض محفزة ومغرية وتقسيط أسعار الرحلات لتشجيع المواطنين الراغبين فى أداء مناسك العمرة خلال الأيام الحالية التى تشهد انخفاض كبير فى الإقبال على الرحلات.

وأرجعت شركات السياحة اللجوء إلى تقسيط أسعار رحلات العمرة فى الوقت الحالى بأن هذا الأمر يرجع لمواجهة انخفاض الإقبال فى هذا التوقيت، وأيضا بسبب الظروف الأقتصادية التى تمر بها أغلب الأسر المصرية حاليا خلال هذه الفترة وانشغال معظم الاسر بتدابير احتياجات أبنائهم من طلاب المدارس والجامعات.. مؤكدين أن هذا الإجراء هو نوع من التسويق فى ظل قيام البعض بالبحث عن تأشيرات الـ B2C التى يلجأ إليها نظرا لرخص ثمنها رغم أنها تتم من خلال الأبواب الخلفية حيث يقوم بتنظيمها عدد من المكاتب السياحية والسماسرة والوسطاء.

وتواصل شركات السياحة تسويق برامجها على مواقع التواصل الاجتماعى وفى النقابات المهنية والهيئات الحكومية؛ لجذب أكبر عدد من الراغبين فى السفر لأداء مناسك العمرة خلال هذه الفترة والاستمتاع بالعروض المتميزة التى تقدمها الشركات خلال هذه الفترة.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة السياحة والآثار خلال الفترة القادمة فى إرسال لجان إلى السعودية لمتابعة ومراقبة تنفيذ الشركات لبرامج العمرة وحل أية أزمة تواجه المعتمرين وتحرير مخالفات للشركات التى تخالف البرنامج الذى تم اعتماده من الوزارة.

وقال عاطف محمد عجلان عضو غرفة شركات السياحة إن العديد من شركات السياحة طرحت برامج متنوعة للمواطنين المصريين الراغبين فى السفر لأداء مناسك لعمرة خلال هذه الفترة وقامت الشركات بطرح برامج بأسعار مختلفة لتناسب جميع شرائح المواطنين، وكذلك تقديم عروض سعرية مغرية وحوافز مشجعة للأسر المصرية لتشجيعها على أداء مناسك العمرة خلال هذه الفترة التى تشهد انخفاضا فى الإقبال.

وأشار إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لجأت إلى تقديم عروض محفزة ومغرية وتقسيط أسعار الرحلات لتشجيع المواطنين الراغبين فى أداء مناسك العمرة خلال الأيام الحالية التى تشهد انخفاضا كبيرا فى الإقبال على الرحلات بسبب انشغال الأسر المصرية بامتحانات «الميد ترم».

وتابع عضو غرفة شركات السياحة أنه بالرغم من أن الشركات قدمت عروضا تحفيزية لجذب المواطنين للسفر لأداء مناسك العمرة مثل تقسيط قيمة البرنامج بالنسبة للموظفين إلا أن الإقبال ما زال ضعيفا إلى الآن على الرغم من أن شركات السياحة خفضت أسعار برامج العمرة خلال نوفمبر الحالى بنحو 2000 جنيه عما كانت عليه خلال الشهر الماضى.. مشيرا إلى أن أعداد المسافرين للعمرة سيبدأ فى الارتفاع التدريجى خلال الشهر المقبل وحتى بداية موسم عمرة شهر رجب.

وتوقع عجلان ألا يتجاوز عدد المسافرين للعمرة خلال الشهر الحالى الـ 30 ألف معتمر، موضحا أن عدد المصريين الذين سافروا للعمرة خلال الشهر الماضى بلغ نحو 60 ألف مواطن.. مشيرا إلى أن موسم العمرة الحالى يسير بشكل جيد حتى الآن دون أى مشاكل فى تنظيم الرحلات.

وأشار إلى أن المطارات المصرية بدأت فى تنفيذ قانون بوابة العمرة وقامت بإلغاء سفر العديد من المتوجهين للعمرة ممن لا يحملون باركود البوابة.. موضحا أن تلك الإجراءات ستسهم بشكل كبير فى عدم سفر المصريين للعمرة بأى طرق غير قانونية.

وفى سياق متصل، كشف عاطف عجلان أن العديد من شركات السياحة المنظمة لبرامج العمرة لهذا العام بدأت تعلن عن أسعار برامج العمرة الخاصة بشهر رجب من العام الهجرى 1444 والذى يوافق شهر يناير المقبل.. مشيرا إلى أن متوسط أسعار عمرة شهر رجب بالنسبة للبرامج الاقتصادية التى تبلغ مدتها 15 يوما هى 28 ألف جنيه.. كما أن أسعار بعض برامج العمرة فئة الـ 5 نجوم التى يبلغ مدتها 10 أيام خلال ذات الشهر قد تتجاوز الـ 50 ألف جنيه.

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة أن هناك إقبالا من المواطنين على حجز برامج عمرة شهر رجب سيكون كبيرا خاصة أنها ستوافق أجازة منتصف العام الدراسى لهذا العام.. مشيرا إلى أن تلك الفترة تشهد فى العادة ارتفاعا فى نسب الإقبال على السفر لأداء مناسك العمرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك