وفد «النواب» العائد من واشنطن: معلومات الأمريكان عن الأقباط وسيناء خاطئة - بوابة الشروق
الإثنين 8 مارس 2021 6:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وفد «النواب» العائد من واشنطن: معلومات الأمريكان عن الأقباط وسيناء خاطئة

صفاء عصام الدين
نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 6:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 6:29 م
• رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان يسلم تقريرا عن الزيارة إلى عبدالعال

قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، النائب أحمد سعيد، تقريرا عن زيارة وفد البرلمان إلى الكونجرس الأمريكى، إلى رئيس المجلس على عبدالعال.

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، النائب طارق الخولى، إن التقرير الذى تسلمه «عبدالعال» قبل إجازة عيد الفطر يتضمن ملخصا عن أهم ما جرى فى الزيارة التى استمرت أسبوعا وشارك فيها 14 نائبا.

وتضمن التقرير عددا من التوصيات أهمها ضرورة التواصل المستمر بين النواب المصريين وأعضاء الكونجرس والمراكز البحثية فى واشنطن.

وقال «الخولى»: « بعض أعضاء الكونجرس وجهوا اللوم لنا، وشعرنا أن غيابنا يسبب لغطا كثيرا حول الأوضاع فى مصر والمنطقة والإرهاب ومكافحته والدول الداعمة له».

وأضاف: «توجد حالة تشويش لأن هناك طرفا واحدا يقدم لهم المعلومات».

وبسؤاله عن هذا الطرف قال: «أطراف إقليمية تركيا وقطر تقدم معلومات حسب أجندتهم وخطتهم فى المنطقة، وأيضا التنظيمات الدولية وخاصة الإخوان المسلمين الذين يصورون مظلومية وهمية».

وتحدث الخولى عن سوء فهم أعضاء فى الكونجرس لأوضاع الأقباط فى مصر، خاصة بعد الأحداث الإرهابية التى تعرضت لها الكنائس فى الفترة الأخيرة.

وأضاف «أيضا البعض يتصور أن كل سيناء فيها مواجهات وليس بؤرة صغيرة فى الشمال الشرقى».

قانون الجمعيات كان أحد الملفات التى فرضت نفسها بقوة على اللقاءات المشتركة بين النواب المصريين والأمريكيين، لإقراره بالتزامن مع سفر الوفد المصرى، وقال الخولى: «معظم أعضاء الكونجرس لم يقرأوا القانون، وملاحظاتهم متكررة ومتشابهة ومأخوذة من بيانات أصدرتها منظمات متضررة من القانون الجديد».
وأوضح أن الوفد المصرى أوضح بعض الحقائق المتعلقة بالقانون، وقال: «نسبة الـ 1% التى تخصص من التمويلات التى تتلقاها الجمعيات توزع على الجمعيات المحرومة من الحصول على التمويل»، وقال: «الجانب الأمريكى كان يتصور أن هذه النسبة تستقطع وتدخل للخزانة العامة وأوضحنا لهم الصورة».
وبشأن العقوبات السالبة للحرية فى قانون الجمعيات قال: «أوضحنا للجانب الأمريكى أن المخالفات تطبق عليها غرامات، والعقوبات السالبة للحرية متعلقة بتشكيل الميلشيات العسكرية»، بحسب الخولى.
التقرير الذى تسلمه عبدالعال عن الزيارة تضمن أيضا الحديث عن الاستثمار فى مصر، وتأكيد الوفد المصرى على أن مصر تحتاج إلى استثمارات فى الوقت الحالى أكثر من احتياجها لمساعدات فى شكل معونات، كما تطرق التقرير إلى العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، ومكافحة الإرهاب ومطالبة الوفد المصرى بمعاقبة الدول الداعمة له.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك