أستاذ أمراض جلدية يوضح كيفية التعامل مع حب الشباب وتقليله - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 8:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

أستاذ أمراض جلدية يوضح كيفية التعامل مع حب الشباب وتقليله

حب الشباب
حب الشباب
منار محمد:
نشر في: السبت 27 يونيو 2020 - 12:42 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2020 - 12:42 م

حبوب الوجه شائعة بين النساء، وتبدأ في أغلب الأوقات من سن المراهقة، ويعتقد البعض أن حب الشباب يختفي من تلقاء نفسه بمجرد تخطي هذه المرحلة، ولكن في بعض الأحيان يظل وقد يزيد الوضع سوءًا ويتحول إلى بثور.

ووفقًا لموقع "أى بي سي لايف" للحياة الصحية، فإن ما يقرب من نصف الرجال والنساء حول العالم يعانون من حب الشباب حتى سن الـ30، وقد يصاحب وجود الحبوب ألمًا في الوجه وفقدان الثقة بالنفس.

• أسباب حب الشباب

قال أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة سيدني، آلان كوبر، إن حب الشباب يعتبر مرضا جلديا يحدث عندما يحتفظ الجلد بالزيت ولا يتركه يتدفق لخارج البشرة، ومع الوقت يتسبب ذلك في انسداد المسام مما يشكل تورمًا بارزًا في الجلد وهو ما يعرف بالحبوب البيضاء أو حبوب تحت الجلد.

وأضاف أنه قد يؤدي هذا الانسداد وتراكم الزيت المعروف باسم "الزهم"، والذي يتم إنتاجه من الغدد الدهنية بالجلد إلى التهابات في البشرة وألم واحمرار وتكون بكتيريا، وهذا يؤدي أحيانًا إلى البثور.

وأوضح أنه مع الوقت قد يصاحب حب الشباب أشياء أخرى، مثل الرؤوس السوداء التي تعد خلايا ميتة داخل المسام والرؤوس البيضاء التي تكون عبارة عن كتلة للزيوت تحت الجلد أو حبوب حمراء مؤلمة أو بثور يتكون داخلها صديد، وتميل كل هذه الأشياء للظهور في المناطق التي يكثر فيها إنتاج الدهون بالبشرة مثل الجبهة والأنف وبداية الخدود وأسفل الفم.

• هل يقضي النظام الغذائي على حب الشباب؟

ونصح أستاذ الأمراض الجلدية بتقليل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لأن هذا سيكون مفيدًا في تخفيف حدة حب الشباب، حيث إن الكربوهيدرات المرتفعة في الجهاز الهضمي تؤدي بعد الهضم لارتفاع مستوى الأنسولين في الدم مما يزيد من حب الشباب نتيجة زيادة الجسم من إنتاج زيت "الزهم" وميل الغدد الدهنية إلى الانسداد أكثر.

• علاج حب الشباب

وأضاف أنه توجد بعض الأشياء التي تقلل من انتشار حب الشباب، مثل استخدام منظف لا يحتوي على مواد كيميائية شديدة ومستحضرات تجميل خالية من الزيت؛ لأن ذلك يساعد المسام على أن تبقى في حالة جيدة وتسمح لزيوت الوجه بالخروج لأن الزيوت التي توجد في مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة تزيد من تراكم البكتيريا على الوجه مما يسد المسام.

وقال إنه يجب أيضًا تجنب استخدام الشدة في تنظيف الرؤوس السوداء في الوجه لأن هذا يزيد من تهيج الجلد ويساعد في انتشار حب الشباب بالوجه، بجانب استخدام بعض المحاليل التي تعد مضادًا حيويًا مثل كليندامايسين أو إريثروميسين للتخفيف من انسداد المسام والسماح للجلد الميت بالخروج، ولكن في حالة ما إذا كانت المرأة حامل فيجب الذهاب إلى الطبيب لأن بعض المواد المستخدمة في تقليل حب الشباب تسبب تشوهات خلقية في الجنين وخاصةً النساء اللاتي يخضن تجربة أدوية دون وصفة طبيبة لمجرد أنها كانت جيدة المفعول عند أخريات.

• كيفية منع تحول حب الشباب إلى ندبات؟

وأكد أنه في بعض الأحيان يترك حب الشباب أثرًا في الوجه ويتسبب في عدم توحيد لون البشرة ويسمي ذلك بالندبات، وهذا يكون نتيجة ارتكاب بعض الأخطاء، مثل عصر الحبوب التي تحتوي على مادة بيضاء، وتشقير البشرة خلال انتشار الحبوب وتسببها في التهابات أو احمرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك