«الأوقاف» تخصص 4 آلاف ساحة لصلاة العيد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«طايع»: الخطبة تقتصر على الأزهريين.. والعقوبة تنتظر المخالفين

«الأوقاف» تخصص 4 آلاف ساحة لصلاة العيد

صلاة العيد - أرشيفية
صلاة العيد - أرشيفية
محمد عنتر ومحررو «الشروق»
نشر في: الأحد 27 يوليه 2014 - 6:26 م | آخر تحديث: الأحد 27 يوليه 2014 - 6:26 م

خصصت وزارة الأوقاف نحو 4 آلاف ساحة لأداء صلاة عيد الفطر على مستوى الجمهورية، كما خصصت خطيبين وإمامين لكل ساحة، أحدهما أساسي والآخر احتياطي، لمنع سيطرة السلفيين وأنصار جماعة الإخوان على الساحات، حسب مصادر مطلعة بالوزارة.

وقال وكيل الوزارة، الشيخ جابر طايع، لـ«الشروق»: إن الساحات المحددة من قبل الوزارة سيخطب فيها عدد من مشايخ الأوقاف والأزهر المتميزين، والمعروفين بالوسطية والاعتدال، مشددًا على أن من يخالف قرارات الوزارة بالخطابة بدون إذن سيعرض نفسه للعقاب وفقًا لقانون ممارسة الخطابة، الذي يقضي بالحبس لمدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد عن 50 ألفًا.

وأنهت محافظة القاهرة، تجهيزات 257 ساحة لاستقبال المصلين لصلاة العيد الفطر بمختلف أحياء العاصمة، فيما خصصت محافظة كفر الشيخ 310 ساحات منتشرة بمختلف قرى ومدن ومراكز المحافظة.

وفي أسيوط، قال الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف، إنه تم تخصيص 80 ساحة لأداء صلاة العيد بمدن وقرى المحافظة، مع توفير خطيب من العاملين بمديرية الأوقاف أو الحاصلين على تصريح الإمامة والخطابة.

وأكد «العجمي»، أنه أصدر تعليمات مشددة للأئمة بمنع أي شخص من غير الأزهريين من اعتلاء المنبر، مطالبًا الأئمة والخطباء بعدم استخدام ساحات العيد لأي غرض حزبي، وأن الساحات تم تخصيصها للصلاة وليس للعمل السياسي.

وأعلنت مديرية الأوقاف بسوهاج، عن تجهيز 112 ساحة على مستوى المحافظة، وأوضح الشيخ عثمان سليم، مدير عام الدعوة بالمحافظة، أن جميع الأئمة الذين سيؤدون الصلاة تابعون للأزهر والأوقاف، وأنه استبعد الدعاة التابعين للإخوان.

وفي أسوان قال الشيخ محمد عبد العزيز، وكيل وزارة الأوقاف، إنه تم تحديد 26 ساحة لصلاة العيد، مشددًا على أنه لن يسمح بإلقاء خطبة العيد إلا للأئمة والخطباء المسموح لهم والمعتمدين من قبل الأوقاف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك