قومي المرأة ينظم دورة تدريبية لأطباء «قصر العيني» حول سبل التعامل مع المرأة المعنفة - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 3:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قومي المرأة ينظم دورة تدريبية لأطباء «قصر العيني» حول سبل التعامل مع المرأة المعنفة

أ ش أ
نشر في: الإثنين 27 يوليه 2020 - 1:18 م | آخر تحديث: الإثنين 27 يوليه 2020 - 1:18 م

انطلقت اليوم الاثنين فعاليات دورة تدريب المدربين التي نظمتها وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، حول سبل التعامل مع المرأة المعنفة.

وتستهدف الدورة 27 من الأطباء والممرضات بمستشفى قصر العيني، والذين بدورهم سوف يقومون بتدريب كوادر أخرى من المستشفى إلى جانب العمل في وحدة الاستجابة الطبية التي سوف يتم افتتاحها بالكلية.

حضر افتتاح التدريب الدكتور إيهاب سليمان رئيس قسم النساء والتوليد بالنيابة عن الدكتورة هالة صلاح الدين عميدة كلية الطب بجامعة القاهرة، الدكتورة أمل فيليب المستشارة الطبية لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس، الدكتور بهاء شوكت الخبير الوطني لبرنامج تصدي القطاع الصحي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وعرض الدكتور إيهاب سليمان رئيس القسم بعض بنود بروتوكول التعاون الذي تم عقده بين كلية الطب بالقصر العيني والمجلس القومي للمرأة بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، من حيث إنشاء وتجهيز عيادة لاستقبال المعنفات وبناء قدرات مقدمي الخدمة الصحية للتعامل معهن.

وأكد أن أهداف هذه العيادة استقبال السيدات اللاتي تتعرض للعنف سواء العنف الجسدي أو النفسي أو التي تعاني من مضاعفات ومشاكل ختان البنات، وتقديم الخدمات والمساندة لهن.

من جانبها، عرضت الدكتورة أمل فيليب المستشارة الطبية لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس القومي للمرأة، دور المجلس في التصدي لكافة أشكال العنف الموجه إلى المرأة عن طريق مكتب الشكاوى وكيفية التواصل به عن طريق الخط المختصر 15115، مشيرة إلى الخدمات التي يقدمها للمرأة، ودور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة في متابعة تنفيذ أنشطة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة.

وتحدثت عن محاور عمل الوحدة التي تتضمن رفع وعي المجتمع تجاه قضايا العنف الموجه إلى السيدات وبناء قدرات مقدمي الخدمات المعنية للتعامل مع المعنفات، وتفعيل نظام الإحالة بين هذه الجهات سواء صحية أو شرطية أو قضائية أو اجتماعية.

وتتناول الدورة التدريبية العديد من الموضوعات منها تعريف العنف ضد المرأة، أدوار مقدمي الرعاية الصحية للسيدات المعنفات، عرض الفئات الأكثر عرضة للعنف ضد المرأة، التصورات والمعتقدات التي تؤثر على رعاية الناجيات، كيفية التعرف على المعنفة وتقييم المخاطر والرعاية الاكلينيكية للناجيات من الاعتداء الجنسي، ومباديء الفحص الطبي الشرعي في حالات الاعتداء الجنسي وتجارب الناجيات منه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك