وزير التعليم العالي: تحويل الابتكار في الجامعات إلى منتجات تلبي احتياجات الدولة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: تحويل الابتكار في الجامعات إلى منتجات تلبي احتياجات الدولة

عمر فارس:
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 2:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 2:28 م
مدير صندوق النابغين: تقديم 49 منحة دراسية لطلاب بالثانوية في 7 جامعات
قال الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إنه سيتم ربط محور الإبداع والابتكار بالعملية التعليمية وسوق العمل واحتياجات الدولة، لتوطين الصناعة الوطنية، وتحويل الابتكار والإبداع في الجامعات إلى منتجات تلبي احتياجات الدولة.

وأضاف الوزير، اليوم، خلال مسابقة توزيع جوائز مسابقة صندوق رعاية المبتكرين والنابغين الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشائه، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدأت بإنشاء مراكز للإبداع والابتكار داخل الجامعات المصرية وأفرزت المواهب من الطلاب وشباب الباحثين بدعم من صندوق رعاية المبتكرين وتوجيه من القيادة السياسية.

وأكد أهمية التفاعل المشترك بين التخصصات البينية والمشتركة، لافتا إلى أنه أصبح هناك فريق عمل جماعي من تخصصات مختلفة تغطي احتياج الابتكار والإبداع وتحوله لمنتج فعلي يلبي احتياجات الدولة، وأن هناك طلاب من تخصصات مختلفة من طب وتجارة وحقوق اجتمعوا وحققوا ابتكارات وحولوها إلى واقع.

وأشار إلى توفير ممثلين من رجال الصناعة والمستثمرين وربط ذلك بالشركات واحتياجات سوق العمل، مؤكدا أن هناك منظومة كاملة داخل الجامعات المصرية تتمثل في دعم الباحثين ومن ثم تسويق منتجاتهم وتوفير فرص عمل وإنشاء مشروعات وبالتالي الوصول إلى دعم الاقتصاد المصري بربط البحث العلمي مع احتياجات الدولة.

من جهته، قال الدكتور محمد عامر، مدير صندوق رعاية النابغين والمُبتكرين، إن مسابقة حافز الابتكار وصناع التغيير 2022 تقدم لها حوالي 400 فريق طلابي من جميع الجامعات المصرية، تأهل منهم للمرحلة النهائية 40 فريقا، حصول جميعا على دعم يقدر بنصف مليون جنيه مكافآت تشجيعية لهم.

وأضاف عامر، خلال كلمته، أن الصندوق قدم 49 منحة دراسية لطلاب حاصلين على الثانوية العامة عام 2022 في 7 جامعات، مؤكدا استمرار دعم الصندوق في تقديم منحا للطلاب سواء بالدراسة داخل أو خارج مصر.

وفي الوقت نفسه، كشف مينا ثروت، الطالب بكلية الصيدلة، أنه استطاع هو وفريقه المشارك في المسابقة الحصول على دعم من الصندوق وابتكروا جهاز بنكرياس متحرك يساعد مرضى السكر على تنظيم حياتهم الصحية اليومية.

وأضاف ثروت لـ "الشروق"، أن الجهاز أشبه بشارة الحكام ويتم ربطه حول ذراع المريض أثناء ممارسته لمهامه اليومية أو أثناء النوم، ويتولى الجهاز قياس مستوى السكر في الدم وبعض العمليات الحيوية الأخرى من وثم إرسال إشعارات للمريض عبر تطبيق في هاتفه المحمول، ويتولى حقن الكمية المناسبة من الأنسولين تلقائيا في جسد المريض عبر إبره مركبة في الجهاز حول ذراعه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك