زيارة رئيس رومانيا.. خالد عكاشة: الجميع يحجز مكانا على قطار المستقبل المصري - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 1:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


زيارة رئيس رومانيا.. خالد عكاشة: الجميع يحجز مكانا على قطار المستقبل المصري

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 8:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 8:13 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن زيارة الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، للقاهرة اليوم الأربعاء، تؤكد على التحركات الأخيرة للسياسة المصرية التي تتجه نحو الشراكات النوعية مع الدول التي لديها علاقات تاريخية مع مصر وتنشطها بصورة إيجابية.

وأضاف عكاشة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن العلاقات بين رومانيا ومصر تمتد لـ115 عامًا، قائلًا إن وجود الرئيس الروماني بالقاهرة يتسم بأهمية استثنائية ويؤكد على النجاح المصري المتحقق.

وأشار إلى أن لعب مصر أدوارًا على مستوى إقليمها وعلى المستوى الدولي أدى إلى اكتسابها مساحة من المصداقية، مشيدًا بتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقاء اليوم، على الثوابت المصرية في مختلف المجالات والأصعدة والقضايا.

وأوضح مدير المركز المصري للفكر، أن مصر تؤمن بأهمية حل أي خلاف وقضية بالطرق السلمية داخل أطر تفاوضية وسياسية وفقا لقواعد القانون الدولي، معقبًا: «لا طرف دولي يتواصل مع مصر إلا بعد امتلاك تجربة ناجحة ثابتة الأقدام ومستقبل واعد، والجميع يحجز مكانًا على قطار المستقبل المصري».

ولفت إلى أن الرئيس الروماني عرض اليوم مجالات المشاركة مع مصر كالطاقة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي والابتكار، قائلًا إنه مدرك لأهمية أن تكون مصر المرشح الأول كحلقة الوصل بين الاتحاد الإفريقي وأوروبا.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بقصر الاتحادية الرئيس كلاوس يوهانس، رئيس جمهورية رومانيا، حيث تم إجراء مراسم الاستقبال الرسمي وعزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بنظيره الروماني، مشيدًا بالعلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، ومعربًا عن التطلع لتعزيز التعاون الثنائي بينهما في ضوء تنامي العلاقات الثنائية وتبادل الزيارات رفيعة المستوى، وعلى رأسها زيارة الرئيس إلى بوخارست في يونيو ٢٠١٩، والتي كانت أول زيارة لرئيس مصري إلى رومانيا منذ حوالي ١٥ سنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك