بدء العمل بمشروع إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط الجديدة - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 10:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء العمل بمشروع إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط الجديدة

محمد علاء ويونس درويش
نشر في: الخميس 27 أكتوبر 2022 - 3:44 م | آخر تحديث: الخميس 27 أكتوبر 2022 - 3:59 م
شهد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، احتفالية بدء العمل بمشروع إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وصرح الدكتور سويلم بأن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة يهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.60 مليون فدان في خمس محافظات، هي: (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.

ويشتمل المشروع على إنشاء 7 قناطر، هي: (فم بحر يوسف – الإبراهيمية – البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي – الساحلية)، وإنشاء مباني للتشغيل والتحكم وعمل منظومة لإدارة ومتابعة توزيع المياه في 45 موقعا بنطاق المشروع.

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون مع اليابان، والذي يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية، مشيرا إلى أن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة يأتي استمرارا لما تم تنفيذه من أعمال إحلال وتأهيل المنشآت المائية الرئيسية كافة الواقعة على بحر يوسف.

ولفت إلى إنشاء 6 قناطر بمنحة يابانية هي: (قناطر اللاهون الجديدة، وفم ترعة الجيزة، وفم ترعة حسن واصف، ومازوره، وساقولا، ومنشأة الدهب)، حيث سبق إعداد دراسة جدوى بمعرفة وكالة التعاون اليابانية (جايكا) لتأهيل نظام الري على ترعة بحر يوسف بالكامل بين عامي (1991- 1992).

وتابع: كما جرت دراسة جدوى متكاملة (فنية – اقتصادية – بيئية – اجتماعية) لمجموعة قناطر ديروط من خلال منحة من الجانب الياباني وبمعرفة المكتب الاستشاري الياباني "سانيو" خلال عامي (2009-2010)، ومن خلالها تم الوقوف على الحالة الإنشائية الهيدروليكية لمجموعة القناطر ومقترحات تطوير منظومة متكاملة لإدارة المياه بمنطقة الدراسة خلف مجموعة القناطر، مؤكدًا أهمية هذا المشروع في تحسين التصرفات المائية وخاصة المارة من مجموعة القناطر إلى زمام بحر يوسف.

وعقب الاحتفالية، اجتمع سويلم بمهندسي الري والصرف والتوسع الأفقي وحماية النيل بمحافظتي المنيا وأسيوط.

ووجه الدكتور سويلم بمتابعة حالة الترع والمصارف وموقف أعمال التطهيرات وضمان جاهزية محطات الرفع ومتابعة موقف مخرات السيول لمواجهة موسم الأمطار الغزيرة، والتشديد على تطبيق الدليل الإرشادي لأعمال تأهيل الترع الذي تم إعداده من خبراء محليين من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية بالتعاون مع خبراء وزارة الموارد المائية والري.

كما تفقد أعمال تأهيل ترعتي بانوب وقرشي بمحافظة أسيوط، والتي تم تأهيلها، حيث تفقد بعض المخالفات التي تم رصدها من خلال التفتيش الفني والمالي والإداري بالوزارة، ووجه بتشكيل لجنة فنية وقانونية لبحث موقف الترعتين ورفع تقرير له في موعد أقصاه 10 أيام من تاريخه، وإيجاد حلول لمشكلة انخفاض منسوب القدمة العليا للتبطين عن منسوب الجسر، ووجود مشاكل في الفواصل والبلاطات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك