«التضامن»: إعلان نتائج المسح القومي الشامل عن المخدرات نهاية مارس القادم - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 9:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


«التضامن»: إعلان نتائج المسح القومي الشامل عن المخدرات نهاية مارس القادم

آية عامر:
نشر فى : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 3:50 م | آخر تحديث : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 3:50 م

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، اليوم، حفل تكريم وتخريج أول دفعة من متعافي الخط الساخن "16023"، لعدد 100 متعافي في مركز العزيمة بالمنيا، ويعد أول مركز متخصص لتأهيل مرضى الإدمان في محافظات الصعيد، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 126 سريرا، ويخدم ما يقرب من 4000 مريض سنوياً على مستوى الإقامة الداخلية والرعاية النهارية، ويتضمن صالات ألعاب رياضية وملعب كرة قدم "خماسي" وتأهيل بدني وتنس طاولة وبلياردو، كما يتضمن مجمع ورش (تدريب مهني، وورش نجارة وخياطة، وورشة حدادة).

وقالت القباج إنه يتم حاليا إعداد المسح القومي الشامل عن مشكلة المخدرات والذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وسيتم الإعلان عن نتائج المسح في نهاية مارس القادم، فضلا عن أنه سيتم في أبريل القادم، افتتاح مركزين جديدين بمدينتي الغردقة وبورفؤاد، بالإضافة إلى افتتاح فرع جديد للخط الساخن في محافظة الفيوم بالتعاون مع كلية الطب جامعة الفيوم، وافتتاح مركزين جديدين للخط الساخن بالصندوق بمحافظتي سوهاج وبني سويف، وتطوير خدمة الخط الساخن بمستشفى المعمورة، بإضافة 70 سريرا، بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية.

وأوضحت القباج أنه خلال الأسبوع الحالي، تم البدء في رحلة تشييد مستشفى علاج الإدمان في منطقة إمبابة، بالتعاون مع وزارتي الصحة والإنتاج الحربي، بتكلفة تصل إلى 155 مليون جنيه يتحملها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ويمثل نموذجا جديدا لاستثمار الأصول غير المستغلة للدولة.

وأشارت إلى أن الصندوق يستهدف هذا العام الكشف على 300 ألف موظف استكمالاً للمسيرة التي بدأناها العام الماضي وشهدت الكشف على 128 ألف موظف في 29 وزارة بـ26 محافظة، ونتج عنها انخفاض نسبة التعاطي بين الموظفين من 8% في مارس 2019 إلى 2% في الفترة الحالية.

ويستمر الصندوق في متابعة قانون الكشف عن المخدرات بين العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والذي اعتمده مجلس الوزراء 20 مارس 2019، وجاري حالياً مناقشته بمجلس النواب.

وفي نفس السياق، افتتحت الوزيرة أول معرض لمنتجات المتعافين من الإدمان داخل مركز العزيمة بالمنيا، حيث يتضمن منتجات الملابس والموبيليا والأعمال اليدوية.

وسلمت الوزيرة مجموعة جديدة من المتعافين من إدمان المواد المخدرة شيكات بقيمة 130 ألف جنيه ليصل إجمالي القروض التي تم توفيرها لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين من بنك ناصر الاجتماعي إلى ما يقرب من 2 مليون و730 ألف جنيه حتى الآن؛ لدعم مشروعاتهم الصغيرة ومساعدتهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى، وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم في الإنفاق على أسرهم.

على جانب آخر، شارك الكابتن أحمد حسن، عميد لاعبي العالم، المتعافين من الإدمان، لعب كرة القدم تحت شعار "أنت أقوى من المخدرات"، فيما حرص المتعافون على التقاط صورة تذكارية معه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك