إفطار سكندرى: طاجن اللحوم يتصدر الموائد.. والسحور فول بالطحينة - بوابة الشروق
الأربعاء 23 يونيو 2021 4:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

إفطار سكندرى: طاجن اللحوم يتصدر الموائد.. والسحور فول بالطحينة

كتب ــ أحمد بدراوى:
نشر في: الأحد 28 يونيو 2015 - 11:53 ص | آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2015 - 11:54 ص

لمواطنى الإسكندرية فى شهر رمضان، طقوسهم الشعبية فى إعداد إفطار وسحور رمضان، لا ينافسهم أحد فى تجهيز قائمة طعام للشهر، 30 يوما يحرصون فيها على أكلات معينة لن تجدها إلا داخل كل بيت سكندرى.

ويحرص مواطنو الإسكندرية على تناول السمك والكشرى الاسكندرانى فى الإفطار، بجانب الملوخية بالجمبرى والسجق الاسكندرانى يطلقون عليه «سدق»، والرز الصيادية بالبصل مع الأسماك.

وتقول عائشة، وهى مواطنة فى العقد السادس تسكن بمنطقة بحرى غرب الإسكندرية: «نحرص خلال الشهر على تناول وجبات عدة، لكن أبرزها فى الأسبوع الأول طاجن الترسة بالدمعة وهى عبارة عن نوع من السلاحف من فصيلة الزواحف، بجانب حرصها على عمل صينية البط فى أول أسبوع من الشهر».

وذكرت سمية على وهى مواطنة تسكن فى منطقة سيدى بشر شرق الإسكندرية: «من الأكلات الاسكندرانية دجاج بالنعناع والزبادى».

وتقول سمية، «خلطة عمل الفراخ بالنعناع والزبادى عبارة عن ثوم يتم فرمه مع النعناع ثم تضاف له الزبادى وملح وفلفل وليمون وزيت زيتون، ثم يتم تتبيل الفراخ بالمقادير السابقة ووضعها فى الثلاجة لمدة 60 دقيقة، ثم بعد ذلك توضع فى طبق «بايركس»، وثم يتم ادخالها الفرن على درجة حرارة متوسطة، وبعد طهيها تقدم مع سلطة طحينة بالنعناع وسلطة خضراء».

أما عن السحور فتضيف سمية: «فول بالطحينة والليمون وبيض عيون وجبنة بالطماطم، وهو فول يعرف بالفول الاسكندرانى».

ويقول أحمد سلامة، مواطن من منطقة مينا البصل، «أهم وجبة تتصدر موائد الإفطار فى رمضان هى طاجن الخضراوات باللحوم، وهو طاجن يحرص عليه السكندريون خاصة فى الولائم، وهو طاجن لحوم بخضار مشكل من فاصوليا وبسلة وبامية ولوبيا».

ويقول سامى محمد، «الفول أساسى فى السحور بالنسبة لأهل إسكندرية، ويتفننون فى طهى الأسماك بأنواعها المختلفة نظرا لسعة الوقت حتى موعد الإفطار».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك