وزير التعليم العالى: نستهدف تغيير المناهج الدراسية فى الجامعات - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 4:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالى: نستهدف تغيير المناهج الدراسية فى الجامعات

وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أشرف الشيحى
وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أشرف الشيحى
كتبت ــ هدى الساعاتى:
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 2:36 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 2:36 م

• الشيحى: لن نسمح بالتظاهر دون إذن.. وعلى الطلاب الالتزام بالتعليمات وممارسة العمل الحزبى خارج أسوار الجامعة

• موارد البحث العلمى غير كافية ونسبتها لا تتعدى 1%.. ولكننا جزء من الدولة ولن نحملها أعباء إضافية

قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أشرف الشيحى، إن الوزارة تستهدف تغيير المناهج الدراسية فى الجامعات، مؤكدا وجود قضايا كثيرة من المقرر طرحها على الطلاب خلال هذا العام.

وأضاف الوزير، على هامش زيارته جامعة الإسكندرية وحضوره مؤتمر مدينة الأبحاث العلمية، اليوم الاثنين، أن الحوار الطلابى ضرورى للارتقاء بالعملية التعليمية، موضحا أن الهدوء سيطر على أول يوم دراسى فى الجامعات، وأنه لن يسمح بالتظاهر فى أية جامعة دون الحصول على إذن من رئيسها.

وأشار الشيحى إلى أن الانتماء من أهم القضايا التى من المقرر طرحها ومناقشتها مع طلاب الجامعة، قائلا: «كلنا سنعمل من أجل هذا الوطن»، واستطرد: «عمر عملنا فى الوزارة أسبوع واحد، وهناك تواصل واجتماعات مع أعضاء هيئات التدريس لتطوير العملية التعليمية».

وشدد وزير التعليم العالى على أنه لا مجال للعمل الحزبى داخل أسوار الجامعة، داعيا الطلاب إلى «عدم تعرض أنفسهم لمثل هذه الأمور، والالتزام بالقواعد والمعايير والتعليمات التى وضعتها الجامعة، وعدم إقحامها فى هذه الممارسات»، لافتا إلى أن الجامعات مؤمنة بشكل كبير، وأن لكل منها الحق فى استمرار شركة «فالكون» فى الحراسة أو تغييرها.

ويرى الشيحى أن الموارد المتاحة للبحث العلمى غير كافية ونسبتها لا تتعدى 1%، قائلا: «نحتاج لزيادة مواردنا ودعمنا، لكننا جزء من الدولة، ولابد ألا تمثل الزيادة عبئا على الموازنة».

وأردف الوزير: «تواجدى فى جامعة الإسكندرية وحضورى مؤتمرا علميا فى اليوم ذاته يؤكد أن دمج الوزارتين معا لن يكون على حساب أى منهما، فالحكومة تهتم بالبحث العلمى والمسئول عن ذلك هم الباحثون فى الجامعات والمراكز، وعلى كليهما العمل من أجل الارتقاء بالمنظومة».

وتابع: «فى أول اجتماع وجدت أن هناك خطة للبحث العلمى وأخرى للتعليم العالى وكأننا فى دولتين، لكن الأسبوع المقبل سيشهد رؤية واضحة للقطاعين، وعلينا البحث عن مزيد من الاستمارات لتمويل البحث العلمى ومسيرة الدول المتقدمة فى هذا المجال».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك