قومي المرأة: مستعدون لنقل خبراتنا للدول الإفريقية للتعامل مع النساء خلال كورونا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قومي المرأة: مستعدون لنقل خبراتنا للدول الإفريقية للتعامل مع النساء خلال كورونا

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2020 - 11:01 ص | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2020 - 11:01 ص

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، استعداد مصر التام لنقل خبراتها للدول الافريقية الشقيقة للتعامل مع احتياجات المرأة والفتاة خلال جائحة كورونا ودعم وضع تلك الخطوط الاسترشادية.

جاء ذلك خلال مشاركة مايا مرسي اليوم في اجتماع وزراء الاتحاد الأفريقى للدورة العادية الخامسة للجنة الاتحاد الأفريقي الفنية المتخصصة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لبحث المساءل العاجلة والمهمة فى جدول أعمال الاتحاد الأفريقى بشأن المساواة بين الجنسين، التى تتطلب من الوزراء النظر فيها واعتمادها واتخاذ قرارات بشأنها.

واقترحت الدكتورة مايا مرسي أن يقوم الاتحاد الافريقي بوضع خطوط استرشادية للتعامل مع احتياجات المرأة والفتاة خلال جائحة كورونا، على أن تعتمد تلك الخطوط بالأساس على القرار المصري في الجمعية العامة للامم المتحدة والذي وضع خارطة طريق للاستجابة لتلك الاحتياجات وساندته الدول الإفريقية.

وأشارت إلى أن مصر قادت مبادرة في الأمم المتحدة لطرح قرار أمام الجمعية العامة مع الشقيقتين الجزائر والسعودية، بالإضافة إلى الصين وزامبيا بشأن "تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير كورونا على النساء والفتيات".

وأكدت نجاح مصر في حشد الدعم والتأييد في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماد مشروع القرار غير المسبوق وذلك بالاجماع وبتوافق الآراء، خلال أعمال اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان، وبالمسائل الاجتماعية، والإنسانية، والثقافية.

ولفتت إلى انضمام 19 دولة عربية لقائمة رعاة القرار و60 دولة حول العالم، ويلقي القرار الضوء على الاحتياجات الخاصة للمرأة والفتاة أثناء الجائحة، ويتناول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية على حقوقهن خلال الجائحة، ويطرح رؤية عملية لكيفية تعزيز التعامل الوطني والدولي مع تلك التداعيات.

وأوضحت أن القرار يهدف أيضا إلى تعزيز الجهود الوطنية والدولية الرامية إلى تخفيف تداعيات جائحة الكورونا على النساء والفتيات، وإلقاء الضوء على الاحتياجات الخاصة لهن أثناء فترة الجائحة من خلال القضاء على العنف ضدهن، وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية اللازمة لهن، والحرص على استمرار شمولهن في عمليات اعداد الخطط الوطنية والدولية لمواجهة الجائحة.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة إلى أن الدورة الخامسة للجنة الفنية المتخصصة للجنة الاتحاد الأفريقي الفنية المتخصصة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، عقدت فى الوقت الذى تحتفل فيه إفريقيا والعالم بالمعالم الرئيسية للمساواة بين الجنسين والتي من بينها الذكرى السنوية الـ25 لإعلان ومنهاج عمل بيكين والذكرى الـ20 لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 ونهاية العقد الأول للمرأة الأفريقية للفترة 2010-2020 بشأن النهج الشعبى المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك